بريتوريا تعزل 1300 جندي

r : A police vehicle drives trough the streets after residents unhappy with living conditions protested by blocking roads at Masiphumelele informal settlement in Cape Town, July 30,

جنوب أفريقيا شهدت مؤخرا العديد من الاحتجاجات على تراجع مستوى المعيشة (رويترز)

أعلنت وزيرة الدفاع في جنوب أفريقيا لينديوي سيسولو الأربعاء عزل 1300 جندي بسبب احتجاجهم بطريقة عنيفة، في مسيرة غير قانونية جرت الأسبوع الماضي احتجاجا على ضعف الرواتب.

وقد أرسلت وزارة الدفاع خطابات العزل للجنود الذين اشتبكوا مع الشرطة بعدما تحولت مسيرتهم إلى أعمال عنف، مما اضطر الشرطة في العاصمة بريتوريا إلى استخدام الطلقات المطاطية وقنابل الغاز المدمعة لمنعهم من دخول مقر الحكومة.
   
ونفت سيسولو وجود أي احتمال للتراجع عن هذا القرار، وقالت "كل خطوة اتخذناها كانت مقصودة ومدروسة جيدا، لا شيء مما قمنا به كان رد فعل متسرعا".

وكان الجنود المعزولون يمثلون جزءا من قوة الدفاع في جنوب أفريقيا وقوامها 70 ألف جندي، علما بأن الأحداث الأخيرة أثارت قلق بعض الخبراء العسكريين من قيام الجنود الغاضبين بالإخلال بالأمن.
 
ومثلت المظاهرة التي جرت الأسبوع الماضي الحلقة الأحدث في سلسلة من الإضرابات والمطالب بزيادات في الرواتب تفوق التضخم الذي تعرض له اقتصاد جنوب أفريقيا الذي يمر بأول كساد في 17 عاما.

المصدر : رويترز