شافيز والقذافي يدعوان لتعريف للإرهاب
آخر تحديث: 2009/9/29 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/29 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/10 هـ

شافيز والقذافي يدعوان لتعريف للإرهاب

شافيز والقذافي رفضا الربط بين النضال المشروع والإرهاب (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز والزعيم الليبي معمر القذافي إلى تعريف عالمي جديد للإرهاب بعد يوم من اختتام قمة زعماء دول أفريقيا وأميركا الجنوبية في فنزويلا.

ووقع الزعيمان وثيقة الاثنين تحث على عقد مؤتمر عالمي لصياغة بنود جديدة لتعريف الإرهاب.

وترفض الوثيقة حسبما جاء في موقع حكومي فنزويلي على الإنترنت "محاولات ربط النضال المشروع للشعوب من أجل الحرية وتقرير المصير" بالإرهاب، إلا أن أيا من الزعيمين لم يتحدث علنا عن هذه الوثيقة التي تكرر أيضا "أهمية مواجهة الإرهاب بكل أشكاله".

وانضم الزعيمان إلى حشد من مئات الفنزويليين في جزيرة مارجريتا الفنزويلية يوم الاثنين حيث امتدح شافيز القذافي وأهداه نسخة من سيف بطل الاستقلال في أميركا الجنوبية سيمون بوليفار.

وقال شافيز "إننا نسطر صفحات جديدة في التاريخ، إننا هنا لتغيير التاريخ وإقامة اشتراكية جديدة وعالم جديد".

ويواجه شافيز اتهامات أميركية وكولومبية بأنه يساند متمردي جماعة فارك الماركسية في كولومبيا، وينفي الزعيم الفنزويلي هذه الاتهامات.

وتعرض القذافي الذي يحكم ليبيا منذ العام 1969 لاتهامات بإيواء إرهابيين لكنه سعى لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد أن قال إنه تخلى عن برامج بلاده للأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية في 2003.

وتحدث شافيز والقذافي في القمة التي انعقدت الأحد عن بداية خلاص شعوب المنطقة والمساهمة في ميلاد تكتل دولي جديد في اتجاه لإلغاء النظام الأحادي القطبية القائم حاليا وبناء نظام عالمي متعدد الأقطاب.

وأوضح شافيز أن القمة، التي تأتي بعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة مجموعة العشرين، ستساعد الدول الفقيرة بشكل أساسي على الحد من اعتمادها على أوروبا والولايات.

ودعا القذافي بدوره إلى قيام "ناتو للجنوب" بحلول العام 2011 لمقارعة الجبهة العسكرية المشكلة من الولايات المتحدة والقوى الأوروبية.

المصدر : وكالات

التعليقات