واشنطن تستهجن عودة زيلايا
آخر تحديث: 2009/9/28 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/28 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/9 هـ

واشنطن تستهجن عودة زيلايا

زيلايا دعا من السفارة البرازيلية إلى "هبة أخيرة" ضد حكومة الأمر الواقع (الفرنسية)

وصفت الولايات المتحدة عودة مانويل زيلايا إلى هندوراس سرا قبل ثمانية أيام بـ"غير المسؤولة"، في وقت استمر فيه حصار سفارة البرازيل حيث يحتمي، وهي سفارة هددت حكومة الأمر الواقع بإغلاقها، ومنحت البرازيل مهلةً أيام لتسليم الرئيس المخلوع، قررت الحكومة البرازيلية تجاهلها.
 
وقالت المندوبة الأميركية لدى منظمة الدول الأميركية لويس أمسيليم إن الصورة التي عاد بها زيلايا "لا تخدم لا مصلحة الشعب الهندوراسي ولا هؤلاء الذين يحاولون العودة إلى الحكم الديمقراطي".
 
وأدانت الولايات المتحدة الانقلاب الذي أطاح قبل ثلاثة أشهر بزيلايا وقالت إنها تؤيد عودته إلى السلطة، وقلصت تعاونها مع هندوراس.
 
مهلة للبرازيل
وطلب زيلايا من سفارة البرازيل، حيث يحتمي هو وأربعون من أنصاره، "هبة أخيرة" ضد حكومة الأمر الواقع.

وقالت حكومة الأمر الواقع إن السفارة تساهم في العصيان عندما تسمح لزيلايا بإطلاق هذه الدعوات منها، وهددت بإغلاقها، وأمهلت البرازيل عشرة أيام لتحدد موقفها من الرئيس المخلوع، فإما تسليمه أو منحه اللجوء، لكنها تعهدت بعدم مهاجمة الممثلية الدبلوماسية.
 
الاشتباكات متواصلة بين قوات الأمن وأنصار زيلايا في محيط السفارة البرازيلية  (الفرنسية)
وقرر الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الأحد في قمة لأميركا الجنوبية وأفريقيا في فنزويلا تجاهل المهلة قائلا إن بإمكان زيلايا البقاء ما اقتضت الضرورة.
 
إعلام المعارضة
وقررت حكومة الأمر الواقع الاثنين إغلاق إذاعة وتلفزيون تابعين للمعارضة بحجة تحريضهما على العصيان، بمقتضى مرسوم يقلص الحريات المدنية ويتيح فيما يتيح التوقيف دون مذكرة.
 
وتحاول السلطات التصدي للمعارضة التي واصلت تظاهرها في محيط السفارة التي لقي حصارها إدانة مجلس الأمن.
 
وظلت حكومة الأمر الواقع تؤكد أن تحركها ضد زيلايا هو أصلا لحماية الديمقراطية، وكانت تستشهد بقنوات تؤيده ولم يوقف بثها، تدليلا على ديمقراطيتها.
 
وتقول حكومة الأمر الواقع إن زيلايا حاول الانقلاب على الشرعية بمحاولته تعديل الدستور بما يتيح له الترشح لولاية ثانية وقد منعه الجيش من ذلك بأوامر المحكمة العليا.
 
وتنظم هندوراس خلال أسابيع انتخابات رئاسية لا يحق لزيلايا دستوريا الترشح لها.
 
اجتماع بواشنطن
ويجتمع الاثنين في واشنطن موفدون رفيعون عن منظمة الدول الأميركية لبحث أزمة هندوراس بعد منع وفد لها الأحد من دخول البلاد، وهو تحرك بررته حكومة الأمر الواقع بقولها إن الزيارة "لم تأت في الوقت المناسب. لأننا في صدد عقد محادثات داخلية"، حسب تعبير وزير خارجيتها كارلوس لوبيز.
 
وبدأ زيلايا الأسبوع الماضي محادثات مع مبعوث عن حكومة الأمر الواقع، لم تثمر شيئا حسب قوله. 
المصدر : وكالات

التعليقات