رئيس أركان بريطانيا زار إسرائيل سرا
آخر تحديث: 2009/9/25 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/25 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/6 هـ

رئيس أركان بريطانيا زار إسرائيل سرا

ريتشاردسون مكث يومين في ضيافة نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي (رويترز-أرشيف)

كشفت صحيفة هآرتس اليوم أن رئيس أركان الجيش البريطاني ديفد ريتشاردسون زار إسرائيل سرا خلال الأسبوع الحالي وأجرى محادثات تناولت قضايا أمنية وعسكرية، بالإضافة للعراق وأفغانستان والدعاوى بالمحاكم البريطانية ضد ضباط إسرائيليين.

ومكث ريتشاردسون في إسرائيل يومين في ضيافة نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، وذلك في أول زيارة من نوعها لرئيس أركان بريطاني.

وزار ريتشاردسون قواعد عسكرية لوحدات الجيش الإسرائيلي يتم فيها استخدام أسلحة متطورة، كما عقد لقاءات مع ضباط كبار أعضاء في هيئة الأركان العامة جرى خلالها تناول مواضيع متعلقة بالحرب على العراق وأفغانستان والدعاوى القضائية المرفوعة في المحاكم البريطانية ضد ضباط إسرائيليين متهمين بارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

ونقلت هآرتس عن ضابط بريطاني تأكيده زيارة ريتشاردسون السرية لإسرائيل وأنها جرت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

كذلك نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن زيارة ريتشاردسون استهدفت تحسين مستوى العلاقات الأمنية بين إسرائيل وبريطانيا، مشيرا إلى أن الزيارة تنطوي على أهمية سياسية، في ضوء امتناع ضباط في الجيش البريطاني طوال سنوات كثيرة مضت عن زيارة إسرائيل على خلفية حساسيات سياسية.

وتناولت المحادثات بين الجانبين تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة حول الحرب على قطاع غزة برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون.

وقال ضباط الجيش الإسرائيلي إن استنتاجات تقرير غولدستون من شأنها تهديد بريطانيا في المستقبل بسبب العمليات العسكرية التي ينفذها جيشها في العراق وأفغانستان.

المصدر : يو بي آي

التعليقات