اتهام أفعاني بتدبير تفجير بأميركا
آخر تحديث: 2009/9/25 الساعة 10:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/25 الساعة 10:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/6 هـ

اتهام أفعاني بتدبير تفجير بأميركا

نجيب الله زازي اتهم باستخدام أسلحة دمار شامل ضد أهداف في الولايات المتحدة (الفرنسية)

قررت محكمة اتحادية أميركية في نيويورك توجيه تهمة التآمر رسميا لأميركي من أصل أفغاني بالتخطيط لتفجير أهداف في الولايات المتحدة، وفي قضايا منفصلة أخرى وجهت تهما مشابهة لشخص في ولاية دالاس وآخر في ولاية إلينوي، إلى جانب تحقيقات واسعة حول شبكة إرهابية في فرجينيا.
 
ووفقا للائحة الاتهام التي أصدرتها هيئة المحلفين فإن نجيب الله زازي (24 عاما) الذي أُعتقل في كولورادو قبل أيام تآمر مع آخرين في الأول من أغسطس/آب 2008 لاستخدام واحد أو أكثر من أسلحة الدمار الشامل ضد أهداف في الولايات المتحدة.
 
ويقول المدعون إن زازي تلقى تدريبا لدى القاعدة في باكستان بشأن كيفية صنع قنابل، مشيرين إلى احتمال قيامه بتجربة مواد كيماوية قام بتجميعها في محاولة لصنع قنبلة.
 
ويوم الخميس أفرجت السلطات عن رجلين اعتقلا في القضية نفسها هما والد زازي وأحمد ويس أفضلي وهو إمام مسجد في كوينز تقول الشرطة إنه حذر زازي من أنه قيد التحريات والمراقبة.
 
ولاية إلينوي
من جهة أخرى قررت محكمة في ولاية إلينوي حبس رجل بتهمة محاولة تفجير مركبة ملغومة خارج مبنى اتحادي في عاصمة الولاية.
 
وقد اعتقل مايكل فينتون المعروف أيضا باسم طالب إسلام في سبرينجفيلد بولاية إلينوي يوم الأربعاء وهو يستخدم هاتفا محمولا محاولا تفجير القنبلة التي كان يعتقد أنها داخل مركبة كان قد أوقفها لتوه خارج المبنى الاتحادي واتهم بالشروع في قتل ضباط اتحاديين باستخدام أسلحة دمار شامل، وهي تهم تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة.
 
ووفقا للائحة الاتهام فإن فينتون (29 عاما) اعتنق الإسلام أثناء وجوده في السجن بتهم أخرى، وأنه كان معجبا بشدة بأميركي تحالف مع حركة طالبان يدعى جون ووكر لينده، وأشارت المذكرة إلى أن فينتون بعد عودته من رحلة للسعودية عام 2008 قابل شخصا تبين أنه مرشد لأجهزة الأمن وأبلغه بأنه يريد قتال الإسرائيليين في قطاع غزة.
 
اتهام أردني
على صعيد ذي صلة أوقفت وكالة المباحث الفدرالية في دالاس أردنيا وجهت إليه تهمة محاولة تفجير برج من 60 طابقا.
 
وقالت وزارة العدل إن حسام ماهر حسين الصمادي (19 عاما) أوقف أمس ووجهت إليه تهمة محاولة استعمال أسلحة دمار شامل لتفجيرها، بعد أن أوقف وبحوزته سيارة ملغومة ركنها في "فاونتن بلايس" قرب برج زجاجي من 60 طابقا وسط مدينة دالاس.
 
أفراد من الحرس الوطني في محطة نقل مركزية بنيويورك (الفرنسية)
وحسب الادعاء، سلم عميل سري في وكالة المباحث الفدرالية القنبلة الطعم، التي نزعت منها المواد المتفجرة، إلى حسين الصمادي الذي يسكن بإحدى بلدات دالاس وكان محل مراقبة طويلة.
 
وجاء توقيف الأردني في وقت تواصل فيه الشرطة تحقيقات واسعة في خطط تفجيرات مزعومة في نيويورك وكولورادو، انتهت أمس بإدانة سائق حافلة في دينفر عاصمة ولاية كولورادو.
 
شبكة محلية
ووجهت محكمة أميركية في واشنطن أمس أيضا إلى ثلاثة أشخاص في شبكة محلية تهمة التخطيط لقتل عسكريين أميركيين في قاعدة في فيرجينيا.
 
والثلاثة جزء من مجموعة من سبعة أشخاص أوقفوا في كارولينا الشمالية قبل شهرين تقريبا، وحضروا حسب الادعاء لهجمات واسعة في عدة بلدان بينها إسرائيل.
 
وعثرت الشرطة بعد دهمها في كارولينا الشمالية منزل دانييل باتريك بويد -الذي قيل إنه قام بعملية الاستكشاف- على مسدسات وبنادق و27 ألف طلقة بعضها خارق لدروع يلبسها خصيصا رجال الأمن، ما جعل السلطات تضيف تهمة امتلاك السلاح بغرض تنفيذ هجمات إليه وإلى ثلاثة متهمين بينهم أحد أبنائه.
المصدر : وكالات

التعليقات