طهران ترحب بتخلي واشنطن عن الدرع
آخر تحديث: 2009/9/22 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/22 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/3 هـ

طهران ترحب بتخلي واشنطن عن الدرع

قشقاوي: القول إن الخطة كانت تهدف للتصدي لتهديد صاروخي إيراني "سخيف"
(الفرنسية-أرشيف)

رحبت إيران بقرار الولايات المتحدة التخلي عن نظام الدرع الصاروخي الأميركي الذي كانت تعتزم إقامته في أوروبا الشرقية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي إن بلاده ترحب بأي تحرك من شأنه أن يحد من سباق التسلح العالمي، واصفا ما يقال عن أن الخطة كانت تهدف إلى التصدي لأي تهديد صاروخي إيراني بأنه "سخيف ولا أساس له".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن قشقاوي قوله إن إيران ترحب بأي إجراء يسهم في خفض التنافس في مجال الأسلحة الكلاسيكية.

وأضاف "نأمل أن تصمم القوى الكبرى وتنفذ آليات جادة وحقيقية بالتزامن مع أنظمة المراقبة المؤثرة والشفافة من أجل الحد من المساس بالسلام والأمن الدوليين وبمنأى عن السياسات التوسعية والسلطوية".

وتابع أن إيران اعتبرت منذ البداية أن نشر الدرع الصاروخي في شرق أوروبا يندرج في إطار الأهداف والتنافس الصاروخي بين روسيا وأميرکا.

وأشار إلى أن "الزعم بوجود تهديد صاروخي من جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية کان خدعة روج لها من أجل لأغراض سياسية سلطوية وانتهازية من جانب أميرکا".

وأعرب عن ترحيب طهران بأي إجراء ومشروع يسهم في نزع أسلحة الدمار الشامل على صعيد العالم معتبرا نزع الأسلحة الذرية والأسلحة الفتاکة التي تملكها القوى الكبرى إسهاما في خدمة السلام والأمن الدوليين.

وكان البيت الأبيض أعلن الخميس الماضي عن تراجع واشنطن عن نشر منظومة الدرع الصاروخي في التشيك وبولندا، التي كانت إدارة الرئيس السابق جورج بوش قد قررتها. ولاقى الأمر ترحيبا من موسكو وامتعاضا من وارسو وبراغ.

المصدر : وكالات