أوباما يدعو للتعجيل بمفاوضات السلام
آخر تحديث: 2009/9/22 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/22 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/3 هـ

أوباما يدعو للتعجيل بمفاوضات السلام

أوباما (وسط) عقد لقاء مع عباس (يمين) ونتنياهو في نيويورك (الفرنسية)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في قمة جمعته بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك ظهر اليوم إلى التعجيل بالعودة إلى مفاوضات السلام بين إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وحث أوباما الطرفين على التحرك "بشكل عاجل" لاستئناف المفاوضات التي توقفت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما دعا العرب إلى القيام "بخطوات ملموسة" لدعم عملية السلام مع إسرائيل، التي طالبها بتجميد الاستيطان.

وقال أوباما إن هناك تقدما في هذا الملف، لكنه اعتبر أنه ما يزال هناك الكثير مما يجب فعله، مؤكدا أن مبعوثه الشخصي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل سيلتقي من جديد الأطراف المعنية في جولة يقوم بها الأسبوع القادم.

وصرح أوباما أيضا أنه كلف وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأن ترفع إليه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل تقريرا عن سير الجهود الدبلوماسية لاستئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

وقد استبق البيت الأبيض هذه القمة الثلاثية بالإعلان أنه لا يعلق عليها آمالا كبيرة، في حين شدد فيه المتحدث باسم نتنياهو على أنه سيتمسك فيها بخططه لتوسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وسبق هذا الاجتماع الثلاثي لقاءان منفردان بين أوباما مع عباس ونتنياهو كل منهما على حدة، ويعتبر هذا أول لقاء بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي منذ تولي هذا الأخير رئاسة الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات