روسيا تعزز دورياتها بمياه أبخازيا

r : File photo of Russian armoured vehicles boarding a naval ship to leave for Russia at the Black Sea coast near Sukhumi August 23, 2008. The separatist region of Abkhazia
آليات روسية تشحن إلى روسيا في ميناء بالبحر الأسود قرب سوخومي (رويترز-أرشيف)
قالت روسيا إنها ستعزز بصورة كبيرة دورياتها في عرض مياه أبخازيا، بعد أيام من تهديدها باحتجاز السفن الجورجية التي تحاول تطبيق حصار اقتصادي على الجمهورية التي أعلنت وأوسيتيا الجنوبية استقلالها العام الماضي بعد حرب جورجية روسية قصيرة.
 
وتحدثت وكالة الاستخبارات الروسية عن عشرة زوارق حديثة لمراقبة المياه الأبخازية، في وقت تحدثت فيه تقارير إعلامية عن وحدات من أسطول البحر الأسود الروسي ستتمركز في بلدة أوشامشيرا الأبخازية.
 
وحسب خفر السواحل الروسي يحرس ألف من القوات الأبخازية 350 كيلومترا من الحدود البحرية والبرية بين أبخازيا وجورجيا.
 
واحتجزت جورجيا الأشهر الماضية سفنا تجارية حاولت دخول الموانئ الأبخازية، لكن روسيا قالت إنها بموجب اتفاقية مع أبخازيا، ستعترض قطع البحرية الجورجية التي تطبق الحصار، دون تدميرها.
 
ووقعت روسيا هذا الأسبوع مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اتفاقا يسمح لها بإقامة قواعد عسكرية في أراضيهما.
 
واتفقت روسيا وجورجيا في محادثات أمنية في جنيف الخميس -حضرها مندوبون عن أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية- على حل الإشكالات دون اللجوء إلى القوة، لكنهما لم يتفقا على كيفية عمل الآليات الأمنية الدولية بسبب الخلاف على وضع الجمهوريتين الجديدتين اللتين لم تعترف بهما حتى الآن إلا روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا.
المصدر : وكالات