ميدفيديف: إسرائيل لن تهاجم إيران
آخر تحديث: 2009/9/20 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/20 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/1 هـ

ميدفيديف: إسرائيل لن تهاجم إيران

ميدفيديف وصف أي هجوم ضد إيران بأنه "أسوأ شيء يمكن تصوره" (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إن إسرائيل لا تخطط لضربة عسكرية ضد إيران، واصفا مثل هذا الهجوم بأنه "أسوأ شيء يمكن تصوره".
 
وفي مقابلة مع قناة سي إن إن التلفزيونية الأميركية أذيعت اليوم، أكد ميدفيديف أن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز تعهد بذلك خلال اجتماع معه في أغسطس/آب الماضي.
 
وقال إنه عندما زاره في سوتشي صرح بيريز "بشيء مهم بالنسبة لنا جميعا" وهو أن إسرائيل لا تعتزم توجيه أي ضربات لإيران، وقال (بيريز) "نحن بلد مسالم ولن نفعل ذلك".
 
وأضاف أنه من شأن مثل هذا الهجوم أن يؤدي إلى "كارثة إنسانية وعدد ضخم من اللاجئين ورغبة من إيران في الانتقام ليس فقط من إسرائيل كي أكون صريحا، ولكن من دول أخرى أيضا".
 
وتابع ميدفيديف حسب نسخة من المقابلة وزعها الكرملين "لكن زملائي في إسرائيل أخبروني أنهم لا يعتزمون التصرف بهذه الطريقة وأنا أثق بهم".
 
زيارة سرية
وقد لا يكون وحده الرئيس الإسرائيلي بين هؤلاء "الزملاء" لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام -حسب ميدفيديف- بزيارة سرية إلى موسكو هذا الشهر تضمنت لقاء مع ميدفيديف.
 
وكان نتنياهو توارى عن الأنظار في إسرائيل في السابع من الشهر الحالي. وقال مكتبه وقتئذ إنه في زيارة سرية أمنية، كما راجت أنباء عن ذهابه لموسكو بهدف الضغط على روسيا كي لا تبيع لطهران أنظمة "إس 300" المضادة للطائرات أو لإبلاغ الكرملين بمخطط لضرب إيران.
 
وكانت روسيا وقعت اتفاقا السنة الماضية لبيع أنظمة "إس 300" لإيران، وهي خطوة أربكت إسرائيل لأن هذه الصواريخ ستعزز قدرة طهران الدفاعية. لكن لم يعلن حتى الآن عن تسليم هذه الأنظمة.
 
وقال ميدفيديف في هذا الخصوص إن روسيا لها الحق في بيع أسلحة دفاعية لإيران. وأضاف أن العقوبات غالبا ما تكون غير مجدية وأنه ينبغي عدم اتخاذ أي عمل ضد طهران إلا كخيار أخير.
المصدر : وكالات

التعليقات