اعتقال ثلاثة بأميركا لصلتهم بالقاعدة
آخر تحديث: 2009/9/20 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/20 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/1 هـ

اعتقال ثلاثة بأميركا لصلتهم بالقاعدة

نجيب الله زازي في قبضة الأمن الفدرالي الأميركي (الفرنسية)

اعتقلت السلطات الأميركية ثلاثة أشخاص تتهمهم بالإدلاء بأقوال كاذبة لعملاء اتحاديين في تحقيقات عن قضايا "إرهاب".

ووفقا لوكالة أسوشيتد برس فإن اثنين من المعتقلين هما شاب أفغاني يدعى نجيب الله زازي (24 عاما) ووالده محمد والي زازي (53 عاما)، قد اعتقلا من قبل عملاء فدراليين من منزليهما مساء أمس السبت بضواحي دنفر بولاية كولورادو.

أما الثالث فهو أحمد أفضلي وايز (37 عاما)، فقد اعتقل من بلدة فلاشينغ بولاية نيويورك.

واتهم الثلاثة بتقديم إفادات خاطئة "عن قصد" إلى مكتب التحقيقات الفدرالي في قضايا تتعلق بما تسميه واشنطن "الإرهاب".

وأشار مسؤول في وزارة العدل الأميركية إلى أن المتهمين الثلاثة سيمثلون أمام المحكمة في تهم قد تصل عقوبتها إلى ثماني سنوات سجنا.

وتقول الشرطة إنها وجدت في سيارة زازي الابن حاسوبا شخصيا (محمولا) يحتوي على ثماني صفحات تحوي ملاحظات مكتوبة بخط اليد تشرح طريقة صنع المتفجرات، ولكنه أكد في التحقيق أنه لم يرَ تلك الوثائق من قبل وأنه لم يكتب الملاحظات.

وبحسب وكالة يو بي آي فإن الشرطة عثرت بحوزة زازي على تسجيلات فيديو لمحطة غراند سنترال بنيويورك التي تعتبر واحدة من أكبر محطات السكك الحديد والمترو في البلاد، والتي تعج أيضاً بعشرات المحال والمؤسسات التجارية ويزورها أكثر من نصف مليون شخص يومياً.

وأفادت التحقيقات بأن زازي غادر الولايات المتحدة في أغسطس/آب 2008 وتوجه إلى بيشاور شمالي غربي باكستان ثم عاد إلى أميركا في يناير/كانون الثاني الماضي.

ونقلت شبكة سي إن إن، عن مصدر أمني -رفض الكشف عن اسمه- أن زازي اعترف للمحققين أنه على صلة بالقاعدة وأنه تلقى تدريباً على استخدام المتفجرات في مخيم بباكستان.

وبحسب المصدر فإن التهم التي يواجهها زازي مرتبطة بعمليات الدهم التي استهدفت تجمعات للجالية الأفغانية في مدينة نيويورك، والتي قيل إنها هدفت إلى التحقيق في مخططات ترمي إلى مهاجمة مركز مواصلات كبير على غرار محطات المترو أو سكك الحديد.

المصدر : وكالات

التعليقات