دعوة لإغاثة ملايين المسلمين
آخر تحديث: 2009/9/19 الساعة 02:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/19 الساعة 02:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/30 هـ

دعوة لإغاثة ملايين المسلمين

الصومال لم تتلق سوى نصف الأموال المطلوبة لاحتياجاتها الإنسانية لهذا العام (الفرنسية-أرشيف) 

دعت منظمتان خيريتان في بريطانيا الدول المانحة والأفراد إلى دعم ملايين الناس في العالم الإسلامي، لأنهم بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية مثل الغذاء والمأوى والمياه النظيفة والرعاية الصحية.
 
وأوضحت أوكسفام إنترناشونال والإغاثة الإسلامية في تقرير تصدرانه السبت أن 23 مليون مسلم عالقين في الأزمات والكوارث صاموا شهر رمضان ضمن فترة هي الأقسى من نوعها منذ سنوات طويلة، جعلت الكثيرين منهم لا يملكون سوى الخبز والماء طوال أيام هذا الشهر الفضيل، فيما افتقد آخرون لما يأكلونه بعد الإفطار.
 
وأضافت المنظمتان الخيريتان أن الأراضي الفلسطينية المحتلة والصومال وأفغانستان -حسب أرقام الأمم المتحدة- من بين دول كثيرة في العالم الإسلامي تعاني من نقص حاد في أموال المساعدات، حيث لم تتلق الصومال سوى نصف الأموال المطلوبة لاحتياجاتها الإنسانية لهذا العام البالغ حجمها 849 مليون دولار، فيما حصل العراق على نصف احتياجاته المطلوبة والبالغة 650 مليون دولار للتخفيف من معاناة الناس.
 
وأشارت أوكسفام والإغاثة الإسلامية إلى أن 20% من الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية وبضائع تجارية سُمح لها بالدخول إلى قطاع غزة منذ محاصرته من قبل إسرائيل في يونيو/حزيران 2007.
 
وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للإغاثة الإسلامية حامد آزاد إن ملايين الناس يذهبون للنوم من دون طعام خلال شهر رمضان لهذا العام، وهناك في العراق وحده خمسة ملايين يتيم ومليونا أرملة يعيشون في ظروف يائسة، ونحن قلقون جداً من الدعم الذين يحصلون عليه بسبب تقصير المجتمع الدولي في تأمين المساعدات المطلوبة التي يحتاج لها هؤلاء.
 
ومن جانبه، قال مدير برنامج الشرق الأوسط في أوكسفام طارق بكري إنه ستكون هناك كارثة في حال لم يتمكن سكان غزة من استيراد ما يحتاجونه من طعام في مثل هذا الوقت من العام المقبل.
 
وأضاف أن المدنيين البالغ عددهم 150 ألف شخص العالقين في الأزمة في اليمن لا يتلقون أي مساعدات تقريباً من العالم الخارجي، ومن الملزم أن يتحرك المجتمع الدولي على جناح السرعة لتلبية احتياجات العائلات المسلمة التي فقدت غالبيتها منازلها ومصادر رزقها.
المصدر : يو بي آي

التعليقات