باراك: إيران لا تهدد وجود إسرائيل
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/27 هـ

باراك: إيران لا تهدد وجود إسرائيل

باراك سبق أن هدد بتوجيه ضربة عسكرية لإيران (الفرنسية-أرشيف)

نفى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن تكون إيران تشكل خطرا وجوديا على إسرائيل، في موقف مناقض لموقف العديد من نظرائه في الحكومة، معترفا بطريقة غير مباشرة بامتلاك إسرائيل السلاح النووي القادر على ردع أي تهديد لها.

وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي في مقابلة صحفية -نشرت مقتطفات منها اليوم الخميس في صحيفة يديعوت أحرنوت- قال فيها إنه ليس من أنصار المعسكر الذي يرى أن إيران تشكل خطرا وجوديا على إسرائيل وإنما مجرد تحد للعالم بأسره.

وأضاف باراك أن إسرائيل قوية ولا يمكن لأي جهة كانت أن تهدد وجودها، علما بأنه سبق له في تصريحات إعلامية أن وصف البرنامج النووي الإيراني بأنه يشكل خطرا وجوديا على إسرائيل ولوح مرارا بالخيار العسكري ضد طهران.

ضربة عسكرية
وفي رده على سؤال حول احتمال توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، قال باراك إن الوقت الراهن مكرس للتحركات الدبلوماسية وتشديد العقوبات مع ضرورة تنفيذ الأمرين بصورة متوازية.

بيد أنه اعترف ضمنيا بامتلاك إسرائيل سلاحا نوويا في معرض رده على سؤال حول ما إذا كان سيوافق على اتفاق لنزع السلاح النووي من منطقة الشرق الأوسط قائلا "من الممكن التفكير في نزع السلاح النووي عندما يتصرف المدى الإسلامي من مراكش إلى بنغلاديش مثل أوروبا الغربية".

وطالب أن يعمل العالم أولا على معالجة ملف الأزمة مع كوريا الشمالية التي تخرق -على حد قوله- بصورة علنية معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، وتطور صواريخ قد يصل مداها إلى أوروبا وأميركا وتصدر صواريخ إلى دول أخرى.

وأضاف أن الإيرانيين ينظرون إلى طريقة تعامل الغرب مع كوريا الشمالية ويتعلمون الدروس منها فيما يتعلق ببرنامجهم النووي.

مواقف مختلفة
وتأتي تصريحات باراك بعد يوم واحد فقط من تأكيد مسؤول عسكري إسرائيلي أن إسرائيل ستهاجم مواقع إيران النووية إذا لم يفرض عليها مجلس الأمن الدولي عقوبات مشددة هذا العام.

ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى مساعدين مقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قولهم الأربعاء إن الأخير ومنذ توليه منصبه في مارس/آذار الماضي جعل من القضاء على التهديدات الواردة من إيران عنصرا حاسما فيما يعتبره دوره الشخصي في التاريخ اليهودي على الرغم من وجود مناقشات سرية تتحدث عن التعايش مع إيران النووية.

بيد أن بعض المصادر الإسرائيلية رأت في تصريحات باراك بخصوص إيران مؤشرا على أن الولايات المتحدة ليست في وارد القيام بأي عمل عسكري أو السماح بعمل عسكري إسرائيلي ضد طهران.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات