ألفان تظاهروا بلندن بيوم القدس
آخر تحديث: 2009/9/14 الساعة 03:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/14 الساعة 03:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/25 هـ

ألفان تظاهروا بلندن بيوم القدس

رجال دين مسلمون وحاخامات من حركة ناطوري كارتا في مقدمة المسيرة (الجزيرة نت)
مدين ديرية-لندن

تظاهر أمس في يوم القدس العالمي ألفا شخص وسط العاصمة البريطانية في مسيرة تحتضنها لندن كل عام، تقدمهم رجال دين مسلمون من إيران ولبنان وحاخاماتُ حركة ناطوري كارتا اليهودية المعادية للصهيونية.

وسار المتظاهرون وسط أمن مشدد وهم يحملون لافتات منددة بالاحتلال وتطلب الحرية لفلسطين وحق العودة للاجئين ورفع الحصار عن غزة.

وردد المتظاهرون هتافات تؤكد التمسك بالحقوق الفلسطينية وهتفوا "كلنا حزب الله"، ولوحوا بعلامات النصر في طريقهم إلى نقطة النهاية، ميدان الطرف الأغر.

مسيرة مضادة
وفي المقابل شارك 20 من أعضاء رابطة الدفاع الإنجليزية، وهي جماعة جديدة غامضة متهمة بالعنصرية ويعتقد على نطاق واسع أنها على علاقة بالحزب القومي البريطاني، في مظاهرة ضد ما اعتبروه التطرف الإسلامي ورددوا هتافات معادية لإيران وسوريا ورفعوا العلمين البريطاني والإسرائيلي.

وفصل عشرات من الشرطة بين المظاهرتين بعد أن سمحوا للرابطة بالتظاهر داخل سياج حديدي أحاط به الأمن.

وعلمت الجزيرة نت أن الجماعة ومعها منظمة "وقف أسلمة أوروبا" تحشدان عناصرهما للتظاهر في لوتين السبت القادم.

وقال الشيخ حاتم أبو دية عضو جمعية علماء لبنان للجزيرة نت إن إحياء يوم القدس هو إحياء ليوم تاريخي في حركة الأمة، ودعا الأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم خاصة الشعبين العراقي والفلسطيني إلى الوحدة من أجل قضية فلسطين.

وقال الحاخام اليهودي يعقوب أفيست للجزيرة نت إن اليهود يشاركون من أجل القدس وفلسطين وتذكيرا للعالم بأنهم لن يهدؤوا وأطفال غزة تحت الحصار والشعب الفلسطيني يعاني ظلم وقهر الاحتلال.

وأضاف أن مشاركتهم كل عام في المظاهرة هو لإظهار تعاطف اليهود القوي مع الشعب الفلسطيني، وليقولوا إنه يجب رفع حصار غزة وإنهاء الاحتلال  فورا وعودة اللاجئين إلى ديارهم وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني الذي عانى طويلا ظلم الاحتلال الإسرائيلي.
المصدر : الجزيرة