فنزويلا تشتري صواريخ روسية
آخر تحديث: 2009/9/12 الساعة 09:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/12 الساعة 09:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/23 هـ

فنزويلا تشتري صواريخ روسية

شافيز مطلا على أنصاره من شرفة قصره الرئاسي في وقت سابق (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إن بلاده اشترت صواريخ روسية يبلغ مداها 300 كيلومتر، في إطار سلسلة من الاتفاقيات العسكرية مع موسكو.

وأضاف -أثناء كلمة من شرفة بقصره الرئاسي عشية عودته من جولة استغرقت عشرة أيام بأفريقيا وآسيا وأوروبا وتضمنت زيارة لموسكو- "وقعنا على بعض الاتفاقيات العسكرية مع روسيا وقريبا ستصل بعض الصواريخ"، وتابع "هل تعلمون مداها؟ 300 كيلومتر وهي لا تخطئ أهدافها".

كما يتفاوض البلدان على شراء 100 دبابة من طرازي تي72 وتي90 من موسكو.

وتواجه فنزويلا حاليا أزمة دبلوماسية مع جارتها كولومبيا بسبب اتفاقية أمنية تسمح للقوات الأميركية بحرية الوصول إلى مزيد من القواعد الكولومبية لمحاربة مهربي المخدرات والمتمردين اليساريين.

ويقول شافيز -وهو منتقد قوي للسياسة الخارجية الأميركية- إن الخطة الأميركية الكولومبية ستزيد من خطر نشوب حرب في أميركا الجنوبية، ويمكن استخدامها لشن هجوم على بلاده.

معدات دفاعية
وفي خطابه أمام أنصاره الجمعة قال "لن نهاجم أحدا، فهذه مجرد معدات دفاعية، سندافع عن بلادنا ضد أي تهديد من أي مكان يأتي".

وأنفقت فنزويلا أكثر من أربعة مليارات دولار على الأسلحة الروسية في السنوات الأخيرة بعد أن حظرت عليها واشنطن شراء معدات أميركية.

وشملت المبيعات الروسية لفنزويلا 24 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي أس يو30 وعشرات من طائرات الهليكوبتر و100 ألف بندقية أيه كيه، وقالت موسكو إنها ستبيع لشافيز أي أسلحة يريدها.

المصدر : رويترز

التعليقات