نقل الكوبالت القاتل من لبنان لروسيا
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 04:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 04:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ

نقل الكوبالت القاتل من لبنان لروسيا

أحد اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الفرنسية-أرشيف)
نقلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة جوا كمية من مادة الكوبالت المشعة بدرجة قاتلة من لبنان إلى روسيا للتأكد من عدم وقوعها في أيد وصفتها بالشريرة.
 
وذكر بيان للوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس صدر من مقرها في العاصمة النمساوية فيينا أن طائرة تحمل 36 مصدرا لـ(الكوبالت 60) كل مصدر منها مشع بما يكفي لقتل شخص خلال دقائق، وصلت بسلام إلى روسيا قادمة من لبنان في 30 أغسطس/آب، وأن المواد المشعة مخزنة الآن بشكل آمن في روسيا.
 
وقال روبين هيرد المتخصص في المصادر المشعة بالوكالة والذي أشرف على المهمة "بوضع الموقف في الشرق الأوسط وخاصة في لبنان في الاعتبار، رأينا أن هذه المصادر (المشعة) عرضة لأعمال شريرة وإذا تمت سرقتها فستسبب الكثير من الأضرار للناس".
 
وجاءت مصادر (الكوبالت 60) من جهاز إشعاع استخدم في مشروع زراعي انتهى منذ نحو عشر سنوات، وأوضح بيان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الموظفين الذين يعرفون كيفية الاعتناء بالمواد المشعة غادروا لبنان منذ ذلك الحين.
 
يشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ألقى بثقله وبمزيد من التمويل وراء برنامج أخذ في الاتساع للوكالة الدولية للطاقة الذرية لتأمين المواد النووية التي لا تخضع لرقابة صارمة حول العالم وضمان عدم حصول مهربي المواد النووية أو من يسمون الإرهابيين عليها.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات