أميركا تحيي ذكرى 11 سبتمبر
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ

أميركا تحيي ذكرى 11 سبتمبر


قاد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة احتفالات بلاده بالذكرى الثامنة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 وذلك بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الضحايا الذين بلغ عددهم نحو ثلاثة آلاف شخص.

ووقف أوباما وزوجته ميشيل دقيقة الصمت في تمام الساعة الثامنة وست وأربعين دقيقة صباح اليوم بالتوقيت المحلي وهو الوقت الذي قامت فيه أول طائرة مختطفة بضرب البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي.
 
وتوجه أوباما إلى مقر البنتاغون قرب واشنطن حيث قام سلفه جورج بوش العام الماضي بتدشين نصب تذكاري للضحايا الـ184 الذين قتلوا في تحطم طائرة بوينغ التابعة لشركة أميريكان إيرلاينز يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001.
 
ودعا أوباما في كلمة له بالمناسبة الأميركيين إلى أن يجعلوا من يوم الاحتفال بذكرى أحداث سبتمبر يوما لخدمة الولايات المتحدة.
 
وأضاف أنه يوم للتذكير بوحدة الأميركيين جمهوريين وديمقراطيين من أجل التصدي لتنظيم القاعدة والمتطرفين الذين ارتكبوا هذا العمل البربري، مؤكدا أن هذه المهمة لم تنته بعد.
 
وأوضح أن هذه الذكرى يجب أن تكون لإبراز قدرة البشر على عمل الخير وليس الحزن فحسب.
 
وأشارت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي إلى أن أوباما لم يستخدم في خطابه مصلح الحرب على الإرهاب، مشيرة إلى أنه أراد تحويل هذا اليوم من يوم خوف للأميركيين إلى يوم للخدمة الوطنية.
 
ويشار إلى أن أوباما -الذي يحيي لأول مرة هذه الذكرى كرئيس للولايات المتحدة- لن يتوجه إلى الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي حيث لا تزال أعمال إعادة بناء موقع المركز مشلولة.
 
بوتين: أحداث سبتمبر تؤكد ضرورة توحيد الجهود لمواجهة التحديات (الفرنسية-أرشيف)
تعزية روسية
وفي هذه الأثناء أعرب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم عن تعازيه لمواطني الولايات المتحدة في الذكرى الثامنة لأحداث سبتمبر.
 
ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن بوتين قوله اليوم أثناء لقاء مع أعضاء نادي فالداي الدولي في مدينة سوتشي في روسيا، إن العالم كله اصطدم بتلك المأساة الفظيعة.
 
وأضاف روسيا تعرف الإرهاب وعانت منه أكثر من العديد من الدول الأخرى، معتبراً أن تلك الأحداث تؤكد على ضرورة ترك الخلافات جانباً وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات المشتركة.
 
وكان تنظيم القاعدة نفذ الهجمات قبل ثماني سنوات، بعد اختطافه ثلاث طائرات. وارتطمت طائرتان ببرجي مركز التجارة العالمي، فيما هاجم منفذو العملية مبنى البنتاغون بطائرة ثالثة، وأودت تلك الهجمات بحياة قرابة ثلاثة آلاف شخص.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات