روسيا توافق على تسليح فنزويلا
آخر تحديث: 2009/9/10 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/10 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ

روسيا توافق على تسليح فنزويلا

ميدفيديف وشافيز يتبادلان وثائق عدد من الاتفاقات الثنائية (الفرنسية)

أبدى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز رغبته في شراء أسلحة روسية لتعزيز قدرات بلاده الدفاعية بمواجهة ما أسماه الحصار المفروض عليها، وهو ما لقي تجاوبا من نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف. من ناحية أخرى أعلن شافيز اعترافه باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن شافيز قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي بموسكو الخميس "إننا بحاجة إلى تنمية قدراتنا الدفاعية، إذ يطبق علينا الحصار". وأضاف أن وجود القواعد الأميركية السبع في كولومبيا يعكس الطموح الأميركي الواضح للسيطرة على العالم.

ورد ميدفيديف بالقول إن "روسيا جاهزة لتزويد فنزويلا بالدبابات وغيرها من الأسلحة"، وتابع أن "التعاون العسكري والتقني عامل أساسي في ثبات علاقتنا، وسأكون صريحاً معك.. سيتم التوقيع على هذه العقود علنا".

ووقع البلدان عددا من الاتفاقات الثنائية في مجالات اقتصادية عديدة.

وسبق أن ذكر مسؤول رفيع المستوى في المجمع الصناعي الحربي الروسي لنوفوستي أنه سيوقع إبان زيارة شافيز لموسكو عقدا لتزويد فنزويلا بما يقارب 100 دبابة من طرازي تي72 وتي90 بنحو 500 مليون دولار.

وقد اشترت الحكومة الفنزويلية منذ عام 2005 أسلحة روسية، بينها مروحيات وطائرات حربية ورشاشات كلاشنيكوف بقيمة أربعة مليارات دولار.

اعتراف دبلوماسي
وفي موضوع آخر، أعلن الرئيس الفنزويلي أن بلاده تعترف باستقلال إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا المنشقين عن جورجيا.

وأبلغ شافيز نظيره الروسي بأن بلاده ستعتبر من اليوم أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية دولتين مستقلتين، وأضاف "سنعمل فورا على إقامة علاقات دبلوماسية مع هاتين الدولتين".

وشكر ميدفيديف شافيز على قراره وقال إن روسيا لا تطلب من الدول الأخرى أن تعترف باستقلال هاتين الدولتين، ولكنها تكون ممتنة لأي دولة أخرى تقرر الاعتراف باستقلال الدولتين اللتين توليهما روسيا جل اهتمامها.

واعترفت دولتان فقط باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا حتى الآن، وهما روسيا ونيكاراغوا.

وسعت كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا للانفصال عن جورجيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في تسعينيات القرن الماضي، وأعلنتا استقلالهما العام الماضي، حيث سارعت روسيا إلى الاعتراف بهما وإقامة علاقات دبلوماسية معهما.

المصدر : وكالات

التعليقات