القرار أعلنه رئيس مجلس التعليم العالي يوسف أوزكان (رويترز-أرشيف)

قال رئيس مجلس التعليم العالي في تركيا الخميس إن المجلس وافق على طلب لافتتاح معهد لتدريس اللغة الكردية، وذلك في إطار جهود الحكومة لتعزيز الحقوق والوفاء بمعايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
 
وقال يوسف ضياء أوزكان -في تصريحات للصحفيين أذاعتها محطة تلفزيون "سي أن أن" التركية على الهواء مباشرة- إن المجلس سيسمح لجامعة ماردين أرتوكلو في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية بتأسيس كلية لتدريس اللغة الكردية.
 
وحظرت اللغة الكردية حتى عام 1991 ولا يزال استخدامها في الأماكن العامة مقيدا في تركيا التي تخوض حربا منذ 25 عاما ضد حزب العمال الكردستاني
الانفصالي.
 
وتعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بمعالجة الشكاوى الكردية على مدى عقود بتعزيز الحقوق الثقافية والسعي لإنهاء الصراع مع حزب العمال الكردستاني.
 
وقال الاتحاد الأوروبي إنه يجب على تركيا تحسين حقوق الأكراد الذين يشكلون نحو 17% من سكان البلاد والأقليات الأخرى إذا كانت ترغب في تحقيق تقدم على صعيد مسعاها للانضمام إلى التكتل الغني.
 
وقتل نحو 40 ألف شخص أغلبهم من الأكراد منذ عام 1984 عندما حمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة التركية.
 
وتعرض مسؤولون منتخبون في جنوب شرق البلاد لملاحقة قضائية بسبب استخدامهم اللغة الكردية في تقديم الخدمات أو الحملات الانتخابية.
 
وقدمت جامعة خاصة في إسطنبول دورات تعليمية في اللغة الكردية ذات الصلة باللغة الفارسية خلال العام الدراسي الماضي، كما تقدم مدارس خاصة
دورات تعليمية مسائية.

المصدر : رويترز