معارضة مولدوفا تتجه لتشكيل الحكومة
آخر تحديث: 2009/8/9 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/9 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ

معارضة مولدوفا تتجه لتشكيل الحكومة

نتائج الانتخابات الأخيرة أعطت فوزا غير حاسم للقوى المؤيدة للغرب (رويترز-أرشيف)

أعلنت أربعة أحزاب معارضة موالية للغرب في مولدوفا اليوم تشكيل ائتلاف يمنحها عددا كافيا من المقاعد في البرلمان لتشكيل الحكومة، في حين عبرت عن سعيها لإجراء محادثات مع الشيوعيين لاختيار رئيس جديد للبلاد.

وقالت الأحزاب الأربعة المنضوية في التحالف الجديد -وهي الحزب الليبرالي الديمقراطي، والحزب الليبرالي، والحزب الديمقراطي، واتحادنا لمولدوفا- إن التحالف يسعى كذلك لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

ولا يملك التحالف الجديد سوى 53 من بين 101 مقعد في المجلس، وهو ما يكفي فقط لتشكيل الحكومة، دون انتخاب الرئيس الذي يتطلب اختياره تصويت 61 برلمانيا.

وقال فلاد فيلات، زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي لصحفيين "يوحدنا 12 مبدأ وعلى أساسها توصلنا لتفاهم مشترك واتفاق على تشكيل ائتلاف حاكم في مولدوفا".

وكان الشيوعيون قد أعلنوا فوزهم في انتخابات متنازع عليها في أبريل/نيسان الماضي، لكن ذلك الفوز المشكوك فيه أثار احتجاجات عنيفة قادت إلى إعادة الانتخابات -التي أعطت النتائج الحالية- نهاية الشهر الماضي.

وتسعى المعارضة لفرض بديل للرئيس الشيوعي الحالي للبلاد بديل لفلاديمير فورونين الموالي لروسيا، وإذا نجحت في ذلك فقد تولي مولدوفا –الواقعة بين رومانيا وأوكرانيا- وجهها شطر الاتحاد الأوروبي بعيدا عن روسيا حليفتها السابقة.

المصدر : وكالات

التعليقات