تايوان تعرضت لإعصار موراكوت مسببا قتلى وجرحى وإغراق مناطق واسعة (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت
تايوان عن تعرض شمال البلاد لإعصار تسبب في مقتل أو فقد ستة أشخاص وإصابة أكثر من 12 آخرين، في الوقت الذي أخذ الإعصار يتجه إلى خارج الجزيرة باتجاه الصين.

وأوضح المكتب المركزي للطقس بتايوان أن الإعصار المسمى موراكوت الذي خفت قوته بعد أن كان بقوة متوسطة أمس، استمر في التباطؤ فوق تايوان مثيرا رياحا بلغت سرعتها 119 كيلومترا في الساعة وهو في طريقه إلى البر الصيني.

ونتيجة لتعرض تايوان للإعصار الذي عُد الأشد من نوعه خلال هذا العام في البلاد، ألغيت رحلات جوية وأغلقت موانئ بعد التسبب في فيضانات قاتلة في الفلبين.

وكانت تايبيه أصدرت الخميس تحذيرا عاما مع اقتراب الإعصار موراكوت من الجزيرة.

وأوقفت السلطات كل خطوط الشحن والنقل بين الجزر الصغيرة، وطالبت قوارب الصيد بعدم الإبحار بعد سقوط أمطار متقطعة في مناطق شمال شرقي تايوان.

ويتوقع أن يخلف موراكوت خسائر في المحاصيل والفاكهة، غير أنه سيحمل من الأمطار ما قد يخفف وطأة نقص المياه التي تعاني منها الجزيرة.

الصين من جانبها وتحسبا للإعصار قامت بإجلاء 252 ألف شخص من منازلهم القريبة من البحر، وطالبت نحو 48 ألف قارب صيد بالعودة إلى الموانئ.

يشار إلى أن الأعاصير عادة ما تجتاح الصين وتايوان والفلبين واليابان في النصف الثاني من العام، حيث تجمع قوتها من مياه المحيط الهادئ أو بحر الصين الجنوبي الدافئة قبل أن تضعف لدى وصولها البر.

المصدر : وكالات