كولومبيا تسعى لتخفيف قلق جيرانها
آخر تحديث: 2009/8/7 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/7 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ

كولومبيا تسعى لتخفيف قلق جيرانها

أوريبي لا يخطط لحضور اجتماع إقليمي مهم في إكوادور الاثنين القادم (الفرنسية)

اختتم الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي جولة في أميركا الجنوبية هدفت إلى تخفيف المخاوف الإقليمية من قراره بإقامة سبع قواعد عسكرية أميركية على أراضي بلاده.

وتصدرت هذه المخاوف أجندة اجتماع عقده أوريبي أمس مع نظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في برازيليا ودام قرابة ساعتين.

وقال وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم إن بلاده جددت التأكيد في الاجتماع على أن قرار بوغوتا السماح بإقامة قواعد أميركية على أراضيها مسألة سيادية طالما كانت الاتفاقية مع الولايات المتحدة مقتصرة على الأراضي الكولومبية.

وأشار أموريم إلى أن البرازيل طالبت بالمزيد من الشفافية بشأن الخطة، واقترحت أن تناقشها كولومبيا في اجتماع مجلس الدفاع الإقليمي لاتحاد دول أميركا الجنوبية المقرر انعقاده الاثنين القادم في إكوادور. ولا يخطط أوريبي ولا وزير خارجيته لحضور هذا الاجتماع لعدم وجود علاقات دبلوماسية مع الدولة المضيفة بعد قطعها العام الماضي بسبب هجوم استهدف متمردين كولومبيين يعسكرون على الجانب الإكوادوري من الحدود.

وتصر بوغوتا وواشنطن على أن القواعد الأميركية الجديدة لا تهدف سوى إلى توسيع جهود مكافحة المخدرات في كولومبيا أكبر منتج للكوكايين في العالم بعد أن خسر الجيش الأميركي حق استخدام قاعدة في دولة إكوادور المجاورة.

وكان الرئيس البرازيلي أعرب الأسبوع الماضي عن مخاوفه من وجود قاعدة أميركية في المنطقة. كما عبرت فنزويلا وإكوادور وبوليفيا وتشيلي عن مخاوف مماثلة.

وقال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إن الخطة الكولومبية قد تكون خطوة نحو حرب في أميركا الجنوبية، وناشد الرئيس الأميركي باراك أوباما ألا يزيد الوجود العسكري الأميركي في كولومبيا.

وأمس الخميس قال شافيز إن خطط بلاده لشراء دبابات لتسليح ثلاث كتائب على الأقل أثناء زيارته المقبلة لروسيا تهدف للدفاع عن بلاده المنتجة للنفط مما يراه عدوانا أميركيا ضد حكومته الاشتراكية.

وقبل ذلك قال الرئيس البوليفي إيفو موراليس إن متمردي حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) الذين تمولهم تجارة المخدرات في كولومبيا أصبحوا أفضل أداة لواشنطن لتبرير عملياتها العسكرية في المنطقة، مشددا على أن بلاده لا يمكن أن تقبل حشد كل هذه الطائرات والمعدات العسكرية في كولومبيا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات