نتنياهو: سيتجاوز عدد اليهود داخل إسرائيل عددهم بالشتات للمرة الأولى منذ 2000 سنة  (الفرنسية-أرشيف)
وصل 238 مهاجراً يهودياً جديداً اليوم إلى إسرائيل قادمين من أميركا الشمالية، وكان في استقبالهم في مطار بن غوريون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 
ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن نتنياهو قوله اليوم في استقباله للمهاجرين من الولايات المتحدة وكندا "عندما نقول أهلاً بكم في بلدكم فلهذا مدلول تاريخي، أنتم هنا ولديكم الفرصة لبدء حياة جديدة وبناء بلدنا، وطننا".
 
وأضاف نتنياهو أنها المرة الأولى منذ 2000 سنة التي سوف يتجاوز فيها عدد اليهود داخل إسرائيل عددهم في الشتات، بحسب تعبيره، وقال "إن مستقبل اليهود هنا، في أرض إسرائيل".
 
ووصل المهاجرون الـ238 على متن رحلة هي الثانية هذا الصيف التي تنظمها مؤسسة خاصة هي نيفيش بي نيفيش أو الروح اليهودية المتحدة، التي تنسق مع اليهود في أنحاء العالم وتشجعهم على المجيء إلى إسرائيل.
 
ومن بين هؤلاء المهاجرين، 55 شخصا يريدون الانتساب إلى سلاح الجو الإسرائيلي، على أن يهاجر إلى إسرائيل هذا العام 430 شاباً يهودياً من الولايات المتحدة بنية الانخراط في الجيش.
 
أما العدد الإجمالي للمهاجرين اليهود الذين من المقرر وصولهم من أميركا الشمالية إلى إسرائيل هذا العام فهو حوالي 4000 شخص.
 
يأتي ذلك في وقت كشف فيه جهاز الإحصاء الفلسطيني في تقريره السنوي أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية تجاوز نصف مليون، موزعين في 440 موقعا استيطانيا، لافتا إلى أن أكثر المستوطنات تتركز في محافظة القدس.
 
وأشار الإحصاء الفلسطيني في تقريره السنوي إلى أن عدد المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية في نهاية عام 2008 قد بلغ 440 موقعا، منها 144 مستوطنة و96 بؤرة داخل حدود المستوطنات، و109 بؤر خارج حدود المستوطنات، و43 موقعا مصنفاً على أنه موقع آخر، و48 قاعدة عسكرية.   

المصدر : يو بي آي