اتهام لعربي بالتامر ضد أشكنازي
آخر تحديث: 2009/8/31 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/31 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/11 هـ

اتهام لعربي بالتامر ضد أشكنازي

جندي سرق مسدس أشكنازي وبيانات بطاقته الائتمانية حسب السلطات الإسرائيلية
(الأوروبية-أرشيف)

قال التجمع الديمقراطي الوطني في إسرائيل المعروف اختصارا بـ"بلد" إن توجيه الاتهام إلى عضو فيه، وهو من فلسطينيي 48، بزعم الاتصال بحزب الله والتآمر لارتكاب جريمة ضد قائد الأركان الإسرائيلي غابي أشكنازي، جزء من حملة ضده وضد العرب، وتأكيد لميل الشاباك (جهاز الأمن الداخلي) لتضخيم أمور أثبتت تحقيقات عدم صحتها.
 
وحسب الادعاء الإسرائيلي اعترف عضو التجمع راوي سلطاني (23 عاما) أنه التقى العام الماضي في مخيم صيفي في المغرب عضوا في حزب الله وأبلغه أنه منخرط في ناد صحي في كفر سابا منخرطٌ فيه أيضا أشكنازي، ثم بقي بعد عودته إلى إسرائيل على اتصال مع الناشط اللبناني عبر البريد وشبكات التعارف الاجتماعي.
 
وحسب الادعاء دائما، التقى سلطاني أيضا في ديسمبر/كانون الأول 2008 ناشطا من حزب الله في بولندا وسلمه معلومات عن كيفية الوصول إلى النادي والترتيبات الأمنية لأشكنازي لتسهل مهاجمته، في خطة لتجنيد إسرائيليين "لتنفيذ مهمات إرهابية" انتقاما لـعماد مغنية الذي اغتيل العام الماضي في سوريا، وهو اغتيال نفت إسرائيل التورط فيه.
 
زعبي: ما يجري تأكيد لأسلوب الشاباك بتضخيم أي علاقة لعرب 48 بالعالم العربي (الجزيرة نت)
نجاعة الأمن

وأثارت الاتهامات أسئلة داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حول نجاعة إجراءات الأمن التي تحيط بأشكنازي بعد أن قالت السلطات قبل أسبوعين إن مسدسه سرق من مكتبه على يد جندي حصل أيضا على بيانات عن بطاقته الائتمانية.
 
ونفى محامي المتهم (وهو والده واسمه فؤاد راوي) ضلوع ابنه، الذي أوقف قبل ثلاثة أسابيع، في خطة لمهاجمة أشكنازي، وقال إنه خاض فقط حديثا بريئا مع رفيق له في مخيم صيفي.
 
وأقر أن ابنه منخرط في النادي الذي يوجد فيه أشكنازي، لكن بطاقة انخراطه انتهت قبل عام.
 
حملة عنصرية
وورد اسم التجمع الوطني الديمقراطي في عريضة الاتهام بحجة أنه هو من مول رحلة المتهم إلى المغرب، لكن حنين زعبي النائبة في الكنيست عن الحزب أكدت في اتصال مع الجزيرة نت أن التجمع لم ينظم المخيم، واعتبرت ما يحدث دليلا على أسلوب الشاباك في تضخيم الأمور وتضخيم أي علاقة تربط فلسطينيي 48 بالعالم العربي خاصة لبنان.
 
وقالت إن التجمع يلتزم بالعمل السياسي لكشف تناقضات بين "ديمقراطية إسرائيل ويهوديتها" وهو نضال يشكل تحديا أكبر لإسرائيل حسب وصفها.
 
وأضافت أن الأمر ما زال يقتصر على شبهات، وأن تحقيقات مع شبان شاركوا في المخيم لم تسفر عن شيء لكنها توقعت أن يستغل سياسيون عنصريون صغار ما يجري لحظر التجمع الوطني الديمقراطي.
 
بشارة لوحق في إسرائيل بتهمة التخابر مع حزب الله (الجزيرة)
تغطية على الفشل
واعتبر بيان للحزب ما يجري محاولة من المؤسسات الأمنية "للتغطية على فشلها في قضايا كثيرة مثل الكشف عن شبكات التجسس الإسرائيلية في لبنان وإخفاقها في حراسة رئيس الأركان".
 
وقال إن عريضة الاتهام جاءت "لاعتبارات سياسية مرتبطة بالأجواء العنصرية والتحريض على الفلسطينيين في الداخل واعتبارهم خطراً إستراتيجياً على إسرائيل كدولة يهودية".
 
وتحدث عن حملة تستهدف الحزب بلغت ذروتها بملاحقة رئيسه الدكتور عزمي بشارة الذي اتهمته إسرائيل بالتخابر مع حزب الله.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات