تراجع شعبية العمال البريطاني
آخر تحديث: 2009/8/25 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/25 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/4 هـ

تراجع شعبية العمال البريطاني

براون وحزبه في تراجع مستمر (رويترز-أرشيف)

أظهر استطلاع حديث للرأي تراجع شعبية حزب العمال الحاكم في بريطانيا بمقدار نقطتين مئويتين عن آخر استطلاع أجرته صحيفة ذي غارديان اللندنية في يوليو/ تموز.

وكشف الاستطلاع –الذي نظمته الصحيفة بالتعاون مع مؤسسة آي سي إم للأبحاث- أن نسبة التأييد التي يحظى بها حزب المحافظين المعارض لدى الناخبين بقيت عند 41%، ولم تتغير منذ يوليو/ تموز الماضي.

وحصل حزب المحافظين على تأييد 41% أو أكثر في 10 من 12 استطلاعا أجرته مؤسسة آي سي إم هذا العام.

ويعتبر استطلاع هذا الشهر العاشر في سلسلة استطلاعات المؤسسة التي يسجل فيها حزب العمال نسبة تقل عن 30%. وكانت تسعة من تلك الاستطلاعات أجريت خلال الفترة من مارس/ آذار 2008 وحتى الآن.

أما حزب الديمقراطيين الأحرار فقد حصل على 19% من أصوات المستطلعة آراؤهم, وهي أقل بنقطة واحدة منذ يوليو/ تموز، ولم تتغير منذ آخر استطلاع.

وفي حال إجراء انتخابات عامة فإن حزب العمال سيفقد وفقا لنتائج هذا الاستطلاع أكثر من 150 مقعدا في البرلمان, بينما سيحقق حزب المحافظين أغلبية ساحقة تدنو من مائة مقعد.

وقد سئل المشاركون في الاستطلاع عن أي الحكومات الأنسب للبلاد: هل تلك التي يشكلها حزب المحافظين بزعامة ديفيد كميرون أم العمال برئاسة غوردون براون, وجاء رد معظمهم مؤيدا للمعارضة.

ويعتقد 58% من جميع المشاركين –بمن فيهم 37% كانوا قد صوتوا لحزب العمال في انتخابات 2005- حاليا أن كميرون هو الأنسب لرئاسة الوزراء بينما منح 31% منهم فقط صوته لبراون.

ويتقدم حزب المحافظين على العمال وسط كل طبقات المجتمع وأقاليم البلاد, كما يحظى بتأييد أقوى بين أثرياء الناخبين وفي جنوب بريطانيا.

وقد أجرت مؤسسة آي سي إم هذا الاستطلاع عن طريق الهاتف خلال الفترة من 12 إلى 23 أغسطس/ آب, على عينة عشوائية من 1004 أشخاص بالغين تزيد أعمارهم على 18 عاما.

المصدر : غارديان
كلمات مفتاحية:

التعليقات