إيران لم تزد أجهزة التخصيب
آخر تحديث: 2009/8/25 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/25 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/5 هـ

إيران لم تزد أجهزة التخصيب

إيران ضاعفت عدد أجهزة التخصيب ولكنها لم تشغلها بعد (الفرنسية-أرشيف)

أفاد دبلوماسيون أن إيران لم تزد عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم في محطة نطنز منذ نهاية مايو/ أيار بعد زيادة مطردة على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وقال دبلوماسي بارز مطلع في فيينا طلب عدم الكشف عن هويته إن عدد أجهزة الطرد المركزي التي تقوم بتخصيب اليورانيوم في الوقت الحالي يقل قليلا نظرا لاستبعاد البعض لإصلاحه وصيانته، ورجح بعض المحللين والدبلوماسيين أن يكون التباطؤ لأسباب فنية أكثر منها سياسية، مشيرين إلى تجديد مسؤولين إيرانيين رفضهم وقف البرنامج رغم التهديد بعقوبات أشد.

ووفقا لهؤلاء الدبلوماسيين فإنه بوسع إيران استئناف التوسع سريعا إذ أنها إضافة إلى ما يقل بقليل عن خمسة آلاف جهاز للطرد المركزي، ورد ذكره في تقرير مفتشي الأمم المتحدة يوم 31 مايو/ أيار، قامت بالفعل بتركيب عدد أكبر من الأجهزة استعدادا لدخول مرحلة الإنتاج.

وحسب المصدر نفسه فإن العدد الذي تم تركيبه ولم يجر تشغيله بعد ارتفع بنحو 2100 في مايو/أيار، وقال محللون نوويون إن هذا العدد يمكن إضافته لخطوط الإنتاج في غضون أسابيع.

وبدوره أشار رئيس معهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن دافيد أولبرايت إلى أنه بعد تركيب أجهزة الطرد المركزي، فإن تجهيزها للقيام بالتخصيب يستغرق أسابيع قليلة.

يذكر أنه من المقرر أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تقريرا في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، سيؤثر على القوى الكبرى التي من المقرر أن تدرس عقوبات أشد ضد إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

المصدر : رويترز