إيران تؤكد تعاونها مع الذرية
آخر تحديث: 2009/8/24 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/24 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/4 هـ

إيران تؤكد تعاونها مع الذرية

دبلوماسيون أكدوا سماح إيران بزيارة موقع أراك (الفرنسية-أرشيف)

عبرت إيران عن استعدادها لمواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تأكيد –على ما يبدو- لسماح طهران لمفتشين بدخول مفاعل أراك، بعد منع استمر لعام.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي إن جميع أنشطة بلاده النووية "في إطار الوكالة ومعاهدة حظر الانتشار النووي" مضيفا أن مدير وكالة الطاقة الذرية "محمد البرادعي يؤكد دائما تعاون إيران مع الوكالة".

وتابع "سنستمر في هذا المسلك في المستقبل، وما ذكر مؤخرا كان في نفس الإطار" في إشارة –على ما يبدو- إلى زيارة أراك المتوقعة.

"
اقرأ أيضا:
البرنامج النووي الإيراني
"
تفتيش ومراقبة
وكان دبلوماسيون يعملون لدى الذرية التي تتخذ من فيينا مقرا لها قد ذكروا الأسبوع الماضي أن إيران سمحت للوكالة بتفتيش موقع أراك الذي يعمل بالماء الثقيل، في حين أكد دبلوماسيون آخرون أن طهران سمحت مؤخرا بتحديث مراقبة محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

وكانت الوكالة الدولية قد حثت إيران على السماح بدخول المفتشين للموقع حتى يمكنها التحقق من أن الموقع –الذي لا يزال تحت الإنشاء- لن يستخدم إلا في الأغراض السلمية.

وتأتي تلك التطورات في وقت تستعد فيه الوكالة لإصدار تقرير عن البرنامج النووي الإيراني هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن تحث الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا روسيا والصين في محادثات بالثاني من سبتمبر/ أيلول على بحث فرض مجموعة رابعة من عقوبات الأمم المتحدة على إيران، وسيساعد أحدث تقرير من وكالة الطاقة الذرية على تشكيل أساس لتلك المباحثات.

بعض محتجي الانتخابات في محاكمة سابقة(رويترز-أرشيف)
محاكمات
وفي موضوع آخر، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن سبعة من محتجي الانتخابات الإيرانية الأخيرة المثيرة للجدل سيتم تقديمهم للمحاكمة غدا الثلاثاء.

وقالت وكالة أنباء فارس إن السبعة هم من النشطاء السياسيين ومثيري الشغب الذين ألقي القبض عليهم بعيد الانتخابات التي فاز فيها المحافظ محمود أحمدي نجاد، وأثارت انتقادات غربية عديدة.

تعيين
من ناحية أخرى، اختار القضاء الإيراني اليوم غلام حسين محسني أجئي –الذي عزله الرئيس نجاد الشهر الماضي من منصب وزير المخابرات- المدعي العام في البلاد.

وأقال نجاد وزيره للاستخبارات في خطوة ربطتها وسائل إعلام إيرانية بخلاف يتعلق باختيار الرئيس المحافظ لإسفنديار رحيم مشائي نائبا أول له، قبل أن يتراجع عن ذلك.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن محسني أجئي اختير للمنصب الهام في اجتماع بين رئيس الهيئة القضائية الجديد آية الله صادق لاريجاني وقضاة من المحكمة العليا، ليحل بذلك محل قربان علي دوري نجف أبادي.

المصدر : وكالات

التعليقات