وفد شمالي لسول للتعزية بوفاة جونغ
آخر تحديث: 2009/8/22 الساعة 10:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/22 الساعة 10:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/1 هـ

وفد شمالي لسول للتعزية بوفاة جونغ

المبعوث الكوري الشمالي كيم يانغ (يسار) أثناء لقائه وزير الوحدة الكوري الجنوبي (الفرنسية)

دعا مبعوث كوري شمالي إلى ضرورة تحسن العلاقات بين الكوريتين في أقرب فرصة. ويقوم المسؤول الكوري الشمالي بزيارة سول على رأس وفد رفيع من بلاده لتقديم التعازي في وفاة رئيس كوريا الجنوبية السابق كيم داي جونغ.
 
وقد التقى الوفد الكوري الشمالي وزير الوحدة في الشطر الجنوبي هيون إن تايك الذي انتقدته صحافة كوريا الشمالية بسبب سياسية كوريا الجنوبية المتشددة تجاه بينونغ يانغ.
 
وقال هيون للصحفيين قبل المحادثات "هناك رسالة من مجرد عقد الاجتماع".
 
وذكرت وكالة يونهاب أن الوفد طلب لقاء الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، وقالت الوكالة إن الوفد يحمل رسالة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل.
 
ولكن في إشارة إلى غضب كوريا الشمالية من حكومة الرئيس باك سيغادر الوفد اليوم السبت قبل الجنازة الرسمية التي تنظمها كوريا الجنوبية لكيم داي جونغ.
 
وفترت العلاقات بعد وصول باك إلى السلطة العام الماضي وإنهائه سياسة الارتباط مع كوريا الشمالية من خلال وقف تدفق المساعدات غير المشروطة ودعوته بيونغ يانغ إلى خفض التهديد الأمني الذي تشكله على المنطقة إذا كانت تريد الحصول على مساعدات.
 
وقطعت كوريا الشمالية الفقيرة العلاقات تقريبا مع حكومة باك التي أوقفت المعونات التي كانت تعادل نحو خمسة في المائة من إجمالي الناتج المحلي السنوي لكوريا الشمالية الذي يقدر بنحو 17 مليار دولار.

وقد توفي داي جونغ يوم الثلاثاء عن 85 عاما، وكان قد حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2000 لدوره الكبير في عقد أول اجتماع بين زعيمي الكوريتين.

ويأتي إرسال أول مبعوثين لكوريا الجنوبية منذ نحو عامين بعد تحركات من جانب كوريا الشمالية لتخفيف حدة التوتر عقب إجرائها اختبارا نوويا في مايو/أيار وإطلاقها صواريخ وتهديدها بمهاجمة كوريا الجنوبية.

المصدر : وكالات