طاقم طائرة الاستطلاع والإنذار المبكر الهندية من طراز "أواكس" (الفرنسية)

أبرمت شركة إسرائيلية متخصصة في الإنتاج الحربي عقداً مع الجيش الهندي بقيمة مليار دولار للحصول على دفاعات جوية وذلك في إطار خطة شاملة تقوم بها الهند لتحديث سلاحها الجوي.

فقد نقلت مصادر إعلامية إسرائيلية أن شركة رافائيل الإسرائيلية أبرمت عقدا مع الجيش الهندي تزوده بموجبه بمنظومات دفاعية مضادة للهجمات الجوية من إنتاج إسرائيل، وذلك بعد الأنباء التي تحدثت عن مصادقة المجلس الوزاري الهندي للشؤون السياسية والأمنية على الصفقة الجديدة مع الشركة الإسرائيلية يوم الأربعاء.

وفي إطار التفاصيل للصفقة المذكورة، كشفت المصادر الإسرائيلية أن الجيش الهندي سيحصل على صواريخ "سبايدر" أرض/جو، وصواريخ "بيتون" جو/جو التي تصنعها شركة "رافائيل" الإسرائيلية.

مقاتلة من طراز إف 18 أثناء مشاركتها بمعرض بانغلور الجوي مطلع العام (الفرنسية)
وتعتبر هذه الصفقة استمرارا للتعاون العسكري الهندي الإسرائيلي الذي قطع أشواطاً ملحوظة، مع الإشارة إلى أن الصفقات العسكرية الإسرائيلية مع الهند والصين عادة ما تثير جدلاً أميركياً كونها تتضمن نقلاً ضمنياً للتقنية العسكرية الأميركية الممنوحة للدولة العبرية إلى طرف ثالث.

خطة شاملة
وتأتي هذه الصفقة في إطار خطة شاملة لتحديث سلاح الجوي الهندي تصل كلفتها إلى أكثر من عشرة مليارات دولار.

وفي هذا الإطار كشف مسؤولون عسكريون هنود أن نيودلهي بدأت مؤخرا التجارب الميدانية لشراء 126 مقاتلة جديدة بينها سوبر هورنيت إف 18 الأميركية، والفرنسية رافاييل من إنتاج شركة دوسو، والروسية ميغ 35، والمقاتلة الأوروبية المتطورة تايفون.

ونقل عن مسؤول في وزارة الدفاع الهندية قوله إن الاختبارات الميدانية لشراء المقاتلات بدأت فعليا وتستمر عاما كاملا لتجربة الطائرات في أماكن وظروف جوية مختلفة.

وفي هذا السياق قال مسؤولون في وزارة الدفاع إن اثنين من الطيارين الهنود سيقومان الأسبوع الجاري بتجربة المقاتلة إف 18 سوبر هورنيت في مدينة بانغلور جنوبي البلاد للتحقق من قدرتها على المناورة وفعاليتها القتالية.

يشار إلى أن الهند تعد واحدة من أكبر مستوردي السلاح في العالم حيث تخطط حكومتها لإنفاق أكثر من خمسين مليار دولار أميركي في السنوات الخمس المقبلة لتحديث ترسانتها العسكرية التي تعود في غالبيتها إلى الاتحاد السوفياتي، وذلك في إطار الحفاظ على التوازن الإستراتيجي مع باكستان والصين.

المصدر : رويترز,قدس برس