حرائق تهدد مناطق سكنية قرب أثينا
آخر تحديث: 2009/8/22 الساعة 15:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/22 الساعة 15:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/2 هـ

حرائق تهدد مناطق سكنية قرب أثينا

الحريق يقترب من المنازل في قرية كاليتزي (الفرنسية)

أعلنت الحكومة اليونانية حالة الطوارئ مع خروج حريق كبير بإحدى الغابات شمال شرق العاصمة أثينا عن السيطرة وصولا إلى المناطق السكنية ليهدد عددا من القرى القريبة من العاصمة اليونانية.

 

فقد أكدت مصادر رسمية يونانية أن النيران التي شبت في وقت مبكر اليوم السبت امتدت بسرعة خارج مناطق الغابات الواقعة شمال شرق أثينا واقتربت بفعل الرياح النشطة من مناطق سكنية لا تبعد سوى أربعين كيلومترا من العاصمة.

 

وبحسب فرق الإطفاء، امتدت النيران لتصل إلى المناطق السكنية خلال ساعات من اندلاعها ما دفع بالسلطات المعنية إلى إعلان حالة الطوارئ وإخلاء ثلاث قرى على الأقل في المنطقة المذكورة.

 

مروحية تابعة لفرق الإطفاء تحاول إخماد الحرائق في الغابات (الفرنسية)
التقارير الرسمية

وتحدثت بعض التقارير الميدانية أن عشرات المنازل دمرت بسبب الحرائق بيد أن مصادر الحكومة الرسمية لم تؤكد هذه المعلومات مكتفية بالقول إن فرق الإطفاء تواجه حاليا أكثر من مائة حريق اندلعت في أنحاء متفرقة من البلاد بسبب الحرارة المرتفعة المصحوبة برياح قوية.

 

وقالت السلطات الرسمية إن ثلاثة حرائق ضخمة اندلعت في منطقة زاكينوث في جزيرة أيون لا تزال مشتعلة حتى الآن على مدى ثلاث جبهات.

 

وفي هذا السياق قال مدير هيئة الحماية المدنية ديمتريس كاراميسينيس إن هذه الحرائق تعد الأسوأ التي تضرب شرقي العاصمة أثينا، مشيرا إلى أن قوة تتألف من 120 إطفائيا وخمس مروحيات تشارك في محاولات إخماد الحرائق في قرى غراماتيكو وفارنافاس وكاليتزي.

 

حريق 2007

وأعاد ارتفاع السحب السوداء سكان العاصمة اليونانية إلى ذكريات الحريق الهائل الذي شب قبل عامين لمدة عشرة أيام في جزيرة إيفيا وشرقي بيلوبونيز وأسفر عن مقتل أكثر من ثمانين شخصا، وتدمير أكثر من 250 ألف هكتار من الأراضي.

 

يذكر أن حريقا شب يوم الخميس الماضي قرب المنطقة الصناعية غربي أثينا أدى إلى تدمير مصنعين ومنطقة غابية تصل مساحتها إلى ما يقارب ألف هكتار وسط شكوك بأن تكون النيران مفتعلة.

المصدر : وكالات