نجاد يقدم للبرلمان قائمة حكومته
آخر تحديث: 2009/8/20 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/20 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/29 هـ

نجاد يقدم للبرلمان قائمة حكومته

حكومة نجاد المرتقبة تضم 21 وزيرا (رويترز-أرشيف)

عرض الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد على البرلمان قائمة بأعضاء حكومته التي ضمت 11 وجها جديدا بينهم ثلاث نساء، وسط حديث عن استعداد برلمانيين لحجب الثقة عن خمسة منهم، في حين احتفظ عدد من الوزراء في الحكومة الماضية بمناصبهم بينهم وزير الخارجية منوشهر متكي.

وسلم نجاد الليلة الماضية قائمة حكومته المقترحة إلى مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) في موعد انتهاء المهلة الممنوحة له لتقديم مرشحيه لتولي الحقائب الوزارية، وفقا للدستور.

وسيتولى -وفقا للتشكيلة الجديدة حسب المصادر الإعلامية الإيرانية- وزير التجارة الحالي مسعود مير كاظمي منصب وزير النفط، في حين سيحتفظ وزير الخارجية منوشهر متكي بمنصبه الحالي، بعد أنباء ترددت عن احتمال تعيين سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين في ذالك المنصب الهام.

وتضم الحكومة ثلاث نساء لوزارات الصحة والرعاية الاجتماعية والتعليم، وستكون هذه المرة الأولى التي تصبح فيها نساء وزيرات بالجمهورية الإسلامية.

الحكومة الجديدة قد تواجه عراقيل أمام البرلمان (الفرنسية-ارشيف)
وذكرت وسائل إعلام أنه اقترح تعيين وزير الدفاع الحالي والضابط البارز بالحرس الثوري مصطفى محمد نجار، وزيرا للداخلية. وقالت وكالة الطلبة للأنباء إن أحمد وحيدي أحد قادة الحرس مرشح لوزارة الدفاع.

وسيصبح حيدر مصلحي، ممثل خامنئي السابق بالقوات البرية للحرس الثوري، وزيرا للمخابرات.

ونقلت صحيفة كيهان المحافظة عن متحدث باسم البرلمان قوله إن الاقتراع على تشكيلة الحكومة سيبدأ يوم 30 من الشهر الحالي.

في هذه الأثناء، قال نائب بارز بالبرلمان إن من المحتمل أن يواجه نجاد معركة صعبة لإقرار تشكيلته الحكومية الجديدة، مرجحا أن يرفض المجلس عددا منهم.

وأشار محمد رضا بهنر نائب رئيس البرلمان، الذي انتقد الرئيس الإيراني من قبل في عدد من القضايا، إن من المحتمل أن يصوت البرلمان ضد تعيين ما يصل إلى خمسة وزراء من الحكومة المقدمة، والتي يصل عدد أعضائها 21.

المصدر : وكالات