الاحتفال باليوم الإنساني العالمي
آخر تحديث: 2009/8/19 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/19 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/28 هـ

الاحتفال باليوم الإنساني العالمي

دمار ونيران أعقب تفجير مقر الأمم المتحدة ببغداد قبل ست سنوات (رويترز-أرشيف)

احتفلت الأمم المتحدة الأربعاء باليوم الإنساني العالمي للمرة الأولى لتذكر المخاطر التي يواجهها عمال الإغاثة الإنسانية أثناء تنفيذ مهامهم في مناطق الصراع.

واختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي يوم 19 أغسطس/آب من عام 2003 وهو اليوم الذي استهدفت فيه سيارة ملغومة مقر الأمم المتحدة في فندق القناة في بغداد كتاريخ لإحياء تلك الذكرى وليصبح ذلك حدثا سنويا.

ومن بين الأشخاص الـ22 الذين قتلوا في هجوم بغداد سيرجيو فيرا دي ميلو المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى العراق والمفوض السامي السابق لحقوق الإنسان.

وقال المفوض السامي الحالي نافي بيلاي "قتل هؤلاء الذين يحاولون مساعدة الآخرين هو بالأخص جريمة حقيرة يتعين أن توحد جميع الحكومات صفوفها لمنعها".

وقالت هيئة كير الدولية -وهي هيئة إغاثة- إن 122 عامل إغاثة إنسانية قتلوا في عام 2008 في مختلف البؤر الساخنة في مختلف أنحاء العالم.

من جانبه أكد مدير قسم الطوارئ في الهيئة جوناثان ميتشيل أن "الأيام التي كانت فيها قيادة سيارة جيب بيضاء بشعار العمليات الإنسانية للأمم المتحدة هي ضمان سلامة قد ولت، وأن المعونات أصبحت هدفا" وأضاف "مثلما لا يجب عليك مهاجمة مستشفى لا يتعين عليك أيضا مهاجمة عامل إغاثة".

المصدر : الألمانية

التعليقات