اعتقال مشتبهين بخطف أركتيك سي
آخر تحديث: 2009/8/18 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/18 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/27 هـ

اعتقال مشتبهين بخطف أركتيك سي

اختفاء السفينة آركتيك سي أثار تكهنات عديدة بشأن مصيرها (الفرنسية)

أعلن وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف اليوم الثلاثاء أن البحرية الروسية ألقت القبض على ثمانية أشخاص يشتبه في قيامهم بخطف سفينة الشحن "أركتيك سي" التي عثر عليها أمس في مياه المحيط الأطلسي.
 
وكانت السفينة قد اختفت قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من رصدها قبالة الساحل الغربي لأفريقيا وتمكنت القوات الروسية من تحرير طاقم السفينة المكون من 15 بحارا روسيا أمس الاثنين قرب جزر كيب فيردي.
 
ونقلت وكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء عن الوزير سيرديوكوف القول إن الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم من مواطني روسيا ولاتفيا وإستونيا. ولم يتضح بعد الدافع وراء جريمتهم.
 
وقال إن أربعة إستونيين وروسيين اثنين واثنين من لاتفيا صعدوا ليلا على متن السفينة "أركتيك سي" في 24 يوليو/تموز بالمياه الإقليمية السويدية، مضيفا أنهم اقتربوا على متن زورق قابل للنفخ وصعدوا على متن السفينة بعد أن تحدثوا عن مشاكل بزورقهم ثم أرغموا الطاقم على تنفيذ تعليماتهم تحت تهديد السلاح.
 
ونقل عن سيرديوكوف قوله "السفينة تحركت في الطريق الذي طلبه الخاطفون متجهة صوب أفريقيا".
 
وذكر مكتب المدعي العام الروسي أنه في حالة إدانتهم بالقرصنة البحرية يمكن أن يواجه المتهمون أحكاما بالسجن لأكثر من 20 سنة.
 
من ناحيته قال متحدث باسم المفوضية اليوم الثلاثاء في بروكسل "لقد كانت هذه واقعة فريدة من نوعها".
 
وأضاف "ستستخدم بالطبع التفاصيل لصناعة فيلم في هوليوود في يوم ما"، ولكنه رفض في الوقت نفسه الكشف عن المزيد من تفاصيل الواقعة واكتفى بالقول إن السلطات المعنية في 20 دولة تهتم حاليا بالواقعة.
 
وأكد المتحدث أن المفوضية سعيدة بدرجة التعاون مع الدول الأوروبية في البحث عن السفينة وقال "تم تعاون وتنسيق جيد" وأشار إلى تعاون فنلندا والسويد ومالطا في الواقعة.
 
كانت السفينة "أركتيك سي" اختفت في ظروف غامضة وهي في طريقها من فنلندا إلى الجزائر في 23 يوليو/تموز حاملة شحنة من الأخشاب، وأصبحت منذ ذلك الحين هدف عمليات بحث دولية بمشاركة ملاكها الفنلنديين والسلطات في مالطا والسويد وأطراف أخرى.
 
وتبادلت المعلومات سلطات حوالي 20 دولة، بينها روسيا التي ينتمي إليها طاقم السفينة عبر عدة قنوات مختلفة، منها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول) والشرطة الأوروبية (يوروبول).
المصدر : وكالات

التعليقات