بان يدعو لمواجهة التغير المناخي
آخر تحديث: 2009/8/11 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/11 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/20 هـ

بان يدعو لمواجهة التغير المناخي

بان كي مون حذر من تداعيات خطيرة للتغير المناخي (الفرنسية)

قال الأمين العام للأمم المتحدة  بان كي مون اليوم الثلاثاء إن التقاعس عن التحرك بسرعة  للتعامل مع تغير المناخ قد يؤدي في وقت لاحق إلى العنف واضطراب هائل حيث تتغير أنماط الطقس العالمية بشدة.

وقال بان أمام منتدى عقد بالقرب من سول عاصمة كوريا الجنوبية قبل أسابيع من المؤتمر الذي سيعقده في سبتمبر/أيلول القادم بشأن التغير المناخي إنه إذا تقاعسنا عن التحرك فإن التغير المناخي سيزيد من الجفاف والفيضانات والكوارث الطبيعية الأخرى.
 
ووصف بان التغير المناخي بأنه تهديد رئيسي للبشرية داعيا زعماء العالم إلى التحرك بسرعة كي يتسنى التوصل لاتفاق في كوبنهاغن أواخر العام. 
 
وأضاف أن نقص المياه سيؤثر على مئات الملايين وسيسود سوء التغذية مناطق كثيرة من العالم النامي وستتفشى التوترات، وقد تترتب على ذلك اضطرابات اجتماعية بل أعمال عنف.
 
كوارث بالجملة
ومن المقرر أن تجتمع الدول في كوبنهاغن في ديسمبر/كانون الأول القادم  للتوصل إلى اتفاق جديد لتقليص انبعاثات غازات الانحباس الحراري ليحل محل اتفاق كيوتو الذي تنتهي مرحلته الأولى عام 2012.
 
ويعتقد على نطاق واسع أن انبعاثات غازات الانحباس الحراري أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض وزيادة حدة الكوارث الطبيعية وخاصة الفيضانات والأعاصير والجفاف. 
 
وتأتي تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة في وقت قتل فيه 80 شخصا على الأقل وفقد المئات في إعصار وعاصفة استوائية ضربت تايوان والفلبين واليابان والصين.
 
وسجلت أثقل الخسائر البشرية في تايوان حيث بلغ عدد القتلى 38 ويخشى أن يكون مائة شخص دفنوا أحياء في قرية بالجنوب بعد أن ضرب الإعصار ماراكوت البلاد نهاية الأسبوع. وفي اليابان قتل 13 شخصا على الأقل وفقد 18 في أمطار طوفانية، كما قتل سبعة أشخاص شرقي الصين.
المصدر : رويترز

التعليقات