إسرائيل تلمح لاستخدام النووي
آخر تحديث: 2009/7/9 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/9 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/17 هـ

إسرائيل تلمح لاستخدام النووي

شمعون بيريز هدد في عام 2006 بتدمير إيران (الفرنسية-أرشيف)

لمح مستشار الأمن القومي الإسرائيلي عوزي أراد لإمكانية استخدام الأسلحة النووية ضد إيران، وشدد على أنه لا بد من أن يكون لتل أبيب أسلحة "قوية على نحو هائل" لردع أي هجوم نووي، ولتدمير أي عدو يجرؤ على توجيه ضربة ذرية لإسرائيل.

وفي مقتطفات أذاعها موقع صحيفة هآرتس باللغة الإنجليزية من المقابلة التي تنشر غدا قال أراد إنه يخشى من أنه إذا أصبحت إيران قوة نووية أن تحذو خمس أو ست دول في الشرق الأوسط حذوها، ووصف مثل هذا الاحتمال بأنه "كابوس" بالنسبة لإسرائيل.

"
اقرأ أيضا:

القدرات العسكرية الإسرائيلية

قدرات إيران العسكرية التكتيكية والإستراتيجية
"

دمار متبادل
وكان كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلمح بذلك -على ما يبدو- إلى ما يعتقد على نطاق واسع أنها ترسانة نووية إسرائيلية وإلى سياسة "الدمار المتبادل المؤكد" التي تتبناها إسرائيل، وحذر من أن دولا أخرى قد تجلب على نفسها الدمار إذا هاجمت إسرائيل.

وقال أراد إنه "يجب تحسين القدرة الدفاعية التي نمتلكها ونصبح قوة كبيرة على نحو هائل وأن نهيئ وضعا لا يجرؤ فيه أحد أن يحقق القدرة على إلحاق الضرر بنا".

وأضاف "وإذا وجدوا الجرأة على ذلك فسوف نجعلهم يدفعون الثمن بالكامل حتى لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة هم أيضا".

وتمتلك إسرائيل ثلاث غواصات ألمانية الصنع يعتقد على نطاق واسع أنها تحمل صواريخ نووية، رغم أن تل أبيب لم تقر أبدا بامتلاكها أسلحة ذرية.

وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز قد هدد في عام 2006 عندما كان حينذاك نائبا لرئيس الوزراء بأن إسرائيل يمكنها تدمير إيران، وذلك ردا على تصريح للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد دعا فيه إلى محو إسرائيل من الخارطة.

المصدر : رويترز

التعليقات