أوباما: الولايات المتحدة قطعا لم تعط إسرائيل ضوءا أخضر لمهاجمة إيران (رويترز-أرشيف) 

نفى الرئيس الأميركي باراك أوباما أن تكون الولايات المتحدة قد أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لمهاجمة إيران, بسبب البرنامج النووي.
 
وقال أوباما في هذا السياق "الولايات المتحدة قطعا لم تعط إسرائيل ضوءا أخضر لمهاجمة إيران". وأضاف "واشنطن لا يمكنها أن تملي على الدول الأخرى مصالحها الأمنية".
 
ونقلت شبكة سيانان الروسية عن أوباما قوله "سياسة الولايات المتحدة هي محاولة حل قضية قدرات إيران النووية بشكل سلمي من خلال القنوات الدبلوماسية".
 
وكان جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي قد قال في مقابلة تلفزيونية يوم الأحد الماضي إن من حق إسرائيل السيادي أن تقرر ما هو أفضل ما يصب في مصلحتها من حيث التعامل مع طموحات إيران النووية، وهو تعليق اعتبره البعض يعطي ضوءا أخضر لإسرائيل كي تهاجم.
 
وسئل أوباما عما إذا كانت تلك هي نية إدارته، فقال "كلا بالقطع". وأضاف: أعتقد أن بايدن ذكر حقيقة بديهية هي أنه لا يمكننا أن نملي على الدول الأخرى ما هي مصالحها الأمنية".
 
كما أشار إلى أنه تم إبلاغ إسرائيل بصورة مباشرة أنه من المهم محاولة حل هذا في إطار دولي بصورة لا تخلق صراعا كبيرا في الشرق الأوسط.
 
مولن: الخيار العسكري يهدد استقرار الشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف) 
الخيار العسكري
من جهته قال رئيس الأركان الأميركي مايك مولن إن الخيار العسكري في التعامل مع إيران يبقى موجودا على الطاولة, لكنه وصف ذلك الخيار بأنه سيئ, ولا يجب اللجوء إليه.
 
وأعرب عن مخاوفه من الإجراءات التي قد تلجأ إليها إيران إذا هوجمت, مشيرا إلى أن الضربة قد تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط, وتحمل عواقب لا يمكن التكهن بها لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها.
 
وتوقع مولن أمام جمهور في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية أن تمتلك إيران قدرات تسلح نووية في غضون عام إلى ثلاثة أعوام. وقال أيضا "الوقت يمر".
 
كما ذكر أن الوقت ينفد لحوار مع إيران, وأضاف "يوجد قدر كبير يعتمد بالتأكيد على الحوار والتواصل".

المصدر : وكالات