قومية الهان
آخر تحديث: 2009/7/7 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/7 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/14 هـ

قومية الهان

صيني من قومية الهان خلال مظاهرة بإقليم شينغيانغ (الفرنسية)

تمثل قومية الهان حوالي 94% من الشعب الصيني الذي يتكون من 55 قومية أخرى أبرزها المان والمغول والهوي والتبت والتشوانغ والمياو واليي.
 
وكل من تعاقب على حكم الصين من أباطرة وقادة للحزب الشيوعي وقواعده الشعبية هم من سلالة الهان التي شكلت العصر الذهبي لتاريخ الصين, فهم الجماعة الإثنية الرئيسية التي استمر حكمها لأكثر من 400 سنة.
 
ويبلغ عدد المنتسبين لقومية الهان 1.31 مليار نسمة ويوجدون بشكل أساسي في الصين وفي عدد من بلدان جنوب شرق آسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا.
 
ويتحدث الهان اللغة الصينية وينتمون لديانات عديدة أبرزها الصينية والبوذية والطاوية مع أقلية مسيحية ومسلمة.
 
وعملت الحكومات الصينية على توطين العديدين من قومية الهان في إقليم شينغيانع شمال غرب البلاد والتي تعرف باسم المستعمرة الجديدة وتمثل مساحتها حوالي سدس مساحة الصين، وذلك بهدف تغيير الطبيعة السكانية للمنطقة ذات الأغلبية المسلمة.
 
ونجحت تلك الخطة في تغيير نسبة المسلمين في الإقليم من 90% إلى 50% بقصد طمس الصبغة الإسلامية في الإقليم الذي كان يعرف باسم تركستان الشرقية.
 
يذكر أنه من بين القوميات الست والخمسين بالصين، عشر قوميات تعتنق الإسلام، هي الهوي والإيغور والقازاق والدونغشيانغ والقرغيز والسالار والطاجيك والأوزبك والباوآن والتتار.
المصدر : وكالات