الأجواء الروسية لنقل إمدادات أميركية
آخر تحديث: 2009/7/5 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/5 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/13 هـ

الأجواء الروسية لنقل إمدادات أميركية

طرق الإمداد عبر باكستان كانت دائما محفوفة بالمخاطر (الفرنسية-أرشيف) 

وافقت روسيا على السماح بنقل الإمدادات والأسلحة الأميركية عبر أجوائها إلى أفغانستان. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن هذه الخطوة أثناء زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لموسكو يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وقال المتحدث باسم الكرملين سيرجي بريخودكو إن الأمر "يتعلق بالنقل البري، لكن أيضا بدرجة كبيرة، يتعلق بالنقل الجوي لكل البضائع".

ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا الاتفاق سيسمح للولايات المتحدة بنقل جنود جوا فوق الأراضي الروسية إلى أفغانستان.

وسيتيح الاتفاق للولايات المتحدة -وهي تصعد حربها في أفغانستان ضد مقاتلي حركة طالبان- ممرا مهما يصل عبره مزيد من الأسلحة والمعدات، وذلك إثر تعرض طرق إمدادها التقليدية، عبر باكستان، لهجمات متكررة من جانب المسلحين.

ولم تسمح روسيا في السابق للجيش الأمريكي بنقل المواد غير القتالية عبر أراضيها إلى أفغانستان، إلا باستخدام السكك الحديدية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السماح بنقل قوات أميركية عبر روسيا إلى أفغانستان يعتبر خطوة رئيسية في جهود الولايات المتحدة لتحسين علاقاتها مع روسيا.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد عبر مرارا عن استعداد بلاده لتوسيع تعاونها مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان، وإن كانت موسكو قد استبعدت إرسال أي من جنودها للقتال هناك.

المصدر : وكالات