بان يدعم حوار أميركا وكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2009/7/30 الساعة 12:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر خلال لقائه مع ترمب: علاقاتنا مع الولايات المتحدة قوية وتاريخية
آخر تحديث: 2009/7/30 الساعة 12:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/8 هـ

بان يدعم حوار أميركا وكوريا الشمالية

بان كي مون قال إنه مستعد لزيارة بيونغ يانغ (الفرنسية-أرشيف)
رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باقتراح كوريا الشمالية بإجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن صفقة نزع السلاح النووي.
 
وقال بان كي مون في مؤتمره الشهري الدوري "رغم اعتقادي أن المحادثات السداسية يمكن أن توفر الطريق الجيد للحل من خلال الحوار، إلا أنه يجب أن يكون هناك أشكال أخرى من الحوار إذا لزم الأمر".
 
كما أكد بان أنه مستعد لزيارة كوريا الشمالية للمساعدة في نزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية. قائلا إنه على استعداد للقيام بأي جهد بصفته أمينا عاما للأمم المتحدة بما في ذلك زيارة بيونغ يانغ.
 
وكانت وزارة الخارجية الأميركية ذكرت هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية في إطار المحادثات السداسية ولكن بعد أن تتخذ بيونغ يانغ خطوات لتنفيذ اتفاق عام 2005 بوقف أنشطتها النووية.
 
يشار إلى كوريا الشمالية انسحبت من المحادثات السداسية التي تشارك فيها أيضا الصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية في يناير/كانون الثاني الماضي، وتعرضت لانتقادات دولية بسبب تجربتها النووية الثانية في مايو/أيار الماضي فضلا عن سبع تجارب صاروخية.
 
تنسيق العقوبات
من جهة أخرى يزور مبعوث أميركي موسكو الأسبوع القادم وبعدها عواصم آسيوية في منتصف أغسطس/آب المقبل في إطار جهود لتنسيق الجهود بشأن تطبيق العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إيان كيلي إن السفير فيليب غولدبيرغ سيغادر إلى موسكو الشريك في المفاوضات السداسية لنزع سلاح كوريا الشمالية.
 
ومن المقرر أن يجري غولدبيرغ محادثات مع نظرائه في الخارجية الروسية ومسؤولين ماليين لتنسيق الجهود فيما يتعلق بفرض العقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية.
 
يشار إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 1874 يدعو إلى تطبيق عمليات تفتيش جوية وبحرية وبرية أكثر صرامة على الشحنات الخارجة من كوريا الشمالية وتوسيع نطاق الحظر المفروض على الأسلحة.
المصدر : وكالات

التعليقات