طالبان تعلن إسقاط مروحية بمنطقة القبائل
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: بوتين استقبل الرئيس السوري بشار الأسد في سوتشي أمس
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ

طالبان تعلن إسقاط مروحية بمنطقة القبائل

مروحية من الطراز الذي تحطم بمنطقة القبائل شمال غرب باكستان (الفرنسية-أرشيف)

قال المتحدث العسكري الباكستاني إن طائرة نقل عسكرية تحطمت اليوم بسبب عطل فني في منطقة أوركازاي التابعة للحزام القبلي شمال غرب البلاد، وهو ما نفته حركة طالبان باكستان مؤكدة إسقاطها.

وأوضح الجنرال أطهر عباس أن المروحية المتعددة الأغراض من طراز "أم.إي 17"  وأنها سقطت بسبب عطل فني وأنه لم تتوفر معلومات عن وقوع خسائر. وأشارت تقارير إخبارية باكستانية إلى أن أربعة جنود قتلوا جراء التحطم.

غير أن متحدثا باسم طالبان نفى هذه المعلومات، وقال في تصريح تلفزيوني إنها أسقطت وأسر قائدها.
 
أطباء باكستانيون يقدمون العلاج لمصابين بهجمات صاروخية سابقة (الفرنسية)
هجوم وزيرستان

جاء ذلك بعد مقتل 17 شخصا وجرح 35 آخرين في قصف صاروخي نفذته طائرة أميركية من دون طيار صباح اليوم على جنوب وزيرستان، مستهدفة منطقة يسيطر عليها زعيم حركة طالبان باكستان بيت الله محسود.

ونقلت وكالات الأنباء عن مسؤول بالمخابرات الباكستانية تأكيدا للهجوم، مع الإشارة إلى سقوط عدد غير محدد من القتلى والجرحى.

وقال المسؤول إن الصواريخ الأميركية استهدفت ما وصفها بمخابئ للمتشددين في المنطقة الواقعة شمال غرب باكستان على مقربة من الحدود مع أفغانستان.

وأكد مصدر آخر أن ثلاثة صواريخ أطلقت مستهدفة مكتب مفتي نور والي الذي شغل فيما مضى مسؤولية معسكر متخصص بتدريب المهاجمين الانتحاريين. وأضاف المصدر أنه لم يعرف ما إذا كان والي أو أي من المقاتلين الأجانب. 

واعتبر مراسل الجزيرة أحمد زيدان أن الغارة الأميركية قد تكون مرتبطة بما أعلنته حركة طالبان الأفغانية عن نجاحها في أسر جندي أميركي، حيث يعتقد أنه ربما نقل عبر الحدود إلى المناطق القبلية في باكستان.

وجاءت الغارة بعد إعلان مسؤولين باكستانيين مقتل نحو 50 من المقاتلين في غارات نفذتها مروحيات على منطقة خيبر ضمن الهجوم الموسع الذي تشنه القوات الباكستانية على مقاتلي طالبان منذ أربعة أسابيع والذي بدأ في وادي سوات قبل أن ينتقل إلى مناطق أخرى في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي.

الهجوم الصاروخي جاء بعد يوم من هجوم انتحاري براولبندي (الفرنسية)
هجمات وانتقام
وتقول وكالة الأنباء الألمانية إن هجوم الجيش الباكستاني على المناطق القبلية أسفر حتى الآن عن مقتل 1600 من مقاتلي طالبان، مما أجبر الباقين على الفرار إلى الجبال أو إلى معاقل أخرى في المنطقة.

وبدورها نفذت طالبان العديد من الهجمات ضد القوات العسكرية في مناطق مختلفة من البلاد كرد انتقامي على العملية العسكرية.

ويقول مراسل الجزيرة إن الغارات الأميركية وهجمات الجيش الباكستاني وما يتلوها من ردود أفعال من جانب طالبان باتت تخلق أجواء حرب حقيقية في كثير من أنحاء باكستان.

وكانت أحداث أمس قد تضمنت أيضا مقتل مالك جولي شاه أحد شيوخ القبائل الموالين للحكومة واثنين من حراسه على أيدي مسلحين في منطقة خيبر، في حين شهدت مدينة راولبندي القريبة من العاصمة إسلام آباد هجوما استهدف حافلة تقل عاملين في مصانع للمعدات الحربية، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات