شركات أمنية لإدارة الحرب بأفغانستان
آخر تحديث: 2009/7/26 الساعة 11:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/26 الساعة 11:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/4 هـ

شركات أمنية لإدارة الحرب بأفغانستان

مهمة القوات الأميركية في أفغانستان تواجه مصاعب (رويترز-أرشيف)

تدرس الولايات المتحدة التعاقد مع شركات أمنية خاصة لإدارة الخطوط الأمامية للحرب في أفغانستان, وذلك طبقا لما كشفت عنه صحيفة واشنطن بوست اليوم الأحد.

وقد نشرت الوزارة على موقعها على الإنترنت إشعاراً تستدرج فيه عروضاً من متعاقدين محتملين يضعون خططاً أمنية لعمليات في أكثر من خمسين قاعدة أمامية ومراكز في أفغانستان.
 
ونقلت الصحيفة عن الإشعار المنشور على موقع الوزارة أن الشركة الخاصة ستكون مسؤولة عن توفير الخدمات الأمنية، ووضع الخطط وتنفيذها وتأمين العدد الكافي من الموظفين وإدارة البرنامج الأمني.
 
وأوضحت المسؤولة الإعلامية للعمليات الأميركية في أفغانستان كريستين سايدنستريكر أن الهدف من الإعلان هو توحيد العقود الأخرى ضمن عقد واحد يؤمن إدارة شاملة لمسرح الحرب الأفغاني إلى جانب القوات الأميركية.

يشار إلى أن الجيش الأميركي يتعاقد حالياً مع 72 شركة تؤمن 5600 عنصر حماية معظمهم من الأفغان في قواعد بأفغانستان.

كان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد قال في وقت سابق إن البنتاغون يريد الحد من استخدامه للتعاقدات الأمنية.

على صعيد آخر نقل مراسل الجزيرة في كابل عن حاكم ولاية خوست بجنوب شرقي أفغانستان أن ستة مهاجمين وثلاثة جنود أفغان وامرأة قتلوا في هجوم استهدف المستشفى العسكري ومبان حكومية أخرى في المدينة.  وذكر حاكم الولاية أن الأوضاع في المدينة عادت إلى طبيعتها.
 
من جهة ثانية قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن قوات أفغانية وأجنبية قتلت 16 من مقاتلي حركة طالبان في ضربات بالمدفعية في ولاية نورستان بشرق البلاد أمس السبت.
 
وفي ولاية بكتيكا بجنوب شرق البلاد, قالت وزارة الدفاع إن قنبلة على الطريق قتلت جنديين أفغانيين وأصابت ثلاثة آخرين.
المصدر : وكالات