تأجيل محاكمة متهمي هجمات مومباي
آخر تحديث: 2009/7/25 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/25 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/3 هـ

تأجيل محاكمة متهمي هجمات مومباي

صورة تظهر إنزالا جويا فوق مركز سيطر عليه المسلحون خلال الهجمات (الفرنسية-أرشيف)

أجّل قاض باكستاني إلى نهاية الشهر القادم النظر في قضية خمسة باكستانيين متهمين بالضلوع في هجمات مومباي التي قتلت 166 شخصا وجرحت 300، مما قد يغضب الهند التي تتحدث عن تلكؤ باكستاني في محاكمة الضالعين.

ومثل هؤلاء أمام محكمة التأمت في سجن شديد الحراسة بمدينة روالبندي، في جلسة لم يسمح للصحافة والجمهور بحضورها، ورفعها القاضي بعد ساعة ضاربا موعدا في 29 من الشهر المقبل، دون أن يقرأ التهم الموجهة إلى الخمسة حسب محاميهم شاهباز راجبوت.

وقال مسؤولون في المحكمة إن بين المشتبه فيهم زكي الرحمن لخوي الذي ينظر إليه على أنه أحد قياديي عسكر طيبة المتهمة هنديا بالضلوع في الهجمات.

وقال راجبوت إن القاضي طلب من الدفاع والادعاء عدم الإدلاء بمعلومات حول القضية إلى الصحافة، وأكد براءة موكليه الذين يحاكمون فقط بسبب الضغط الدولي والهندي على باكستان، قائلا إنه لم توجه تهم إليهم بعد وهو ينتظر قائمة بالتهم وبالأدلة التي تدعمها.

الشفافية والسرعة
وجدد ناطق باسم خارجية الهند القول إن بلاده تنتظر محاكمة الضالعين في الهجمات، قائلا "بشكل شفاف وفي أسرع وقت ممكن".

وتأتي الجلسة بعد ستة أيام من إقرار المسلح الوحيد المعتقل في الهجمات، أجمل أمير قصاب (21 عاما)، بأنه مذنب.

ومثل قصاب أمام محكمة في مومباي وقالت الهند إن المتهم حمّل جماعة لشكر طيبة المسؤولية، وروى تسلسل الأحداث بالكامل، وهي إفادة قرر القاضي الهندي استعمالها كدليل، لكنه قال إن المحاكمة ستستمر لأن المتهم لم يتطرق إلى كل التهم التي يواجهها.

وقال الادعاء الهندي إن الإفادة غير مكتملة، وإن المتهم يحاول فقط الإفلات من حكم الإعدام لكن قصاب أكد أنه مستعد ليواجه حكما بالموت على دوره في الهجمات التي وقعت بين 26 و29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي واستهدفت معالم بارزة في مومباي.

ووجهت السلطات الهندية الاتهام إلى 38 شخصا غالبيتهم في باكستان، وربطت استئناف محادثات السلام مع هذا البلد بمحاكمتهم.


المصدر : وكالات

التعليقات