فنزويلا تنفي تهما بشأن حزب الله
آخر تحديث: 2009/7/22 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/22 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/30 هـ

فنزويلا تنفي تهما بشأن حزب الله

هوغو شافيز يرى أن تهديد الولايات المتحدة لبلاده لم ينته (رويترز-أرشيف)

نفت فنزويلا اتهامات إسرائيلية لها بإيواء خلايا لمقاتلين من حزب الله اللبناني، ورفضت تقريرا صادرا عن الحكومة الأميركية يقول إنها لا تتعاون بشكل كامل في الحرب على تجارة المخدرات.

ووصفت وزارة الخارجية الفنزويلية بالسخيفة اتهامات دبلوماسي إسرائيلي بارز لفنزويلا بأنها تؤوي خلايا لمقاتلي حزب الله.

وجاءت تلك الاتهامات على لسان دوريت شافيت رئيس إدارة أميركا اللاتينية والكاريبي بوزارة الخارجية الإسرائيلية على صفحات جريدة إلتيمبو" الكولومبية.

وحسب شافيت، زاد وجود حزب الله في السنوات القليلة الماضية في منطقة جوخيرا بشمال غرب فنزويلا وفي جزيرة مارجريتا في الكاريبي.

وكانت فنزويلا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من 27 ديسمبر/ كانون الأول 2008 إلى 22 يناير/ كانون الثاني 2009 وأقامت علاقات دبلوماسية مع السلطة الفلسطينية في أبريل/ نيسان الماضي.

ملف المخدرات
من جهة أخرى رفضت فنزويلا تقريرا صدر عن مكتب محاسبة الحكومة التابع للكونغرس الأميركي قال إن كراكاس لا تتعاون بشكل كامل في الحرب على تجارة المخدرات.

وحسب ذلك التقرير فإن الفساد المرتبط بالمخدرات وصل إلى مستوى الوزراء في فنزويلا، وهناك موقف "متساهل" في التعامل مع جماعات التهريب من كولومبيا.

وقالت فنزويلا إن التقرير يفتقر إلى الموضوعية ويهدف للترويج "لذرائع واشنطن للتدخل في شؤون الآخرين". وقالت الخارجية الفنزويلية إن "تطبيع العلاقات السياسية مع حكومة الولايات المتحدة مرهون بإنهاء هذه الممارسة التي لا يمكن قبولها".

وقال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في حفل تخريج طلاب جامعيين في كراكاس إن "هناك أناسا راودتهم آمال بأنه مع انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة في نهاية العام الماضي قد انتهى تهديد الإمبراطورية (الولايات المتحدة)، لا، إنه لم ينته".

المصدر : وكالات