الياباني أمانو مديرا للوكالة الذرية
آخر تحديث: 2009/7/2 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا
آخر تحديث: 2009/7/2 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/10 هـ

الياباني أمانو مديرا للوكالة الذرية

الدبلوماسي الياباني يوكيا أمانو فاز بدعم واشنطن وحلفائها (الفرنسية-أرشيف)

فاز الدبلوماسي الياباني يوكيا أمانو بصعوبة في انتخابات الخميس ليصبح المدير العام القادم للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وحصل أمانو على أغلبية الثلثين اللازمة في مجلس محافظي الوكالة ليخلف بذلك مديرها المصري محمد البرادعي.

وقال دبلوماسيون ومشاركون في جلسة التصويت المغلقة إن أماندو -الذي يشغل حاليا منصب سفير اليابان لدى الأمم المتحدة في فيينا- حصل على تأييد ثلثي أعضاء مجلس محافظي الوكالة البالغ عددهم 35 دولة عقب عملية تصويت طويلة، متفوقا بذلك على المرشح الجنوب أفريقي عبد الصمد مينتي.

وقال أماندو إنه سيبذل قصارى جهده لمنع الانتشار النووي، وناشد الدول الأعضاء التضامن من أجل تحقيق ذلك الهدف. وألمح إلى قصف بلاده في هيروشيما وناغزاكي إبان الحرب العالمية الثانية بقوله إن مواطنا جاء من اليابان سوف يبذل جهودا واسعة للحد من التسلح النووي.

وطبقا للإجراءات، فإنه سيتم اعتماد اختيار أمانو (62 عاما) لمنصب المدير العام من قبل مجلس المحافظين غدا الجمعة ومن جانب المؤتمر العام للوكالة في سبتمبر/أيلول المقبل.

ومن المقرر أن يصبح أمانو المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية عندما تنتهي فترة رئاسة البرادعي لها بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بعد 12 عاما قضاها في هذا المنصب.

وجاء فوز الياباني أماندو بعد تنافس شديد بين معسكرين، وأظهرت دورة مارس/آذار اصطفافا خلف الولايات المتحدة وحلفائها لدعم أماندو، في حين دعمت الدول النامية المرشح الجنوب أفريقي مينتي حسب وكالة أسوشيتد برس.

يذكر أن الوكالة يرأسها مدير عام يعينه مجلس المحافظين لمدة أربع سنوات ويساعده عدد من الأمناء. وتعمل تحت إشراف المدير العام ستة أقسام. ويعمل بالوكالة أكثر من 2000 شخص ينتمون لأكثر من 90 بلدا. وقد بلغت ميزانية الوكالة للعام 2007 أكثر من ربع مليار يورو. ومصدر تمويلها تبرعات الدول الأعضاء.
المصدر : وكالات

التعليقات