حكومة اليابان تنجو من حجب الثقة
آخر تحديث: 2009/7/14 الساعة 17:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/14 الساعة 17:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/22 هـ

حكومة اليابان تنجو من حجب الثقة

أسو (وسط) أثناء التصويت لحجب الثقة عن حكومته (الفرنسية)

نجت حكومة رئيس الوزراء الياباني تارو أسو من مشروع قرار بسحب الثقة منها، لكن المعارضة استغلت التصويت لتصعيد انتقاداتها في إطار مساعيها للإطاحة بالحكومة في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها الشهر القادم.

وأفشل مجلس النواب الياباني الذي يسيطر عليه الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم وشريكه الصغير حزب كوميتو الجديد، مشروع حجب الثقة بسهولة بواقع 333 صوتا مقابل 139 صوتا للمعارضة.

وخلال جلسة التصويت، وجه زعيم الحزب الديمقراطي المعارض يوكيو هاتوياما انتقادا شديدا للحكومة، وقال إن "أسو لا همّ له سوى التشبث بمنصبه، وحكومته تنفق مبالغ طائلة من المال بهدف الحصول على التأييد قبل الانتخابات وليس تحسين أحوال الناس".

وكانت أحزاب المعارضة قد تقدمت بمشروع قرار سحب الثقة من الحكومة أمس الاثنين بعد هزيمة الائتلاف الحاكم في انتخابات المجلس المحلي في طوكيو مطلع هذا الأسبوع في حين فاز الحزب الديمقراطي الياباني بأغلبية المقاعد.

وفور ظهور نتيجة هذه الانتخابات، قال رئيس الوزراء تارو أسو إنه سيحل مجلس النواب الذي يتألف من 480 مقعدا يوم 21 يوليو/تموز الجاري ويدعو لانتخابات عامة في 30 من أغسطس/آب القادم.

وتظهر آخر استطلاعات للرأي أن المعارضة مؤهلة لتحقيق مكاسب كبيرة وأن زعيمها هاتوياما يتقدم على أسو في خيارات الناخبين لمنصب رئيس الوزراء.

المصدر : وكالات

التعليقات