تظاهرة تركية تضامنا مع الإيغور
آخر تحديث: 2009/7/13 الساعة 06:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: 30 قتيلا في غارة للتحالف الدولي على مبنى سكني في مدينة الرقة
آخر تحديث: 2009/7/13 الساعة 06:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/21 هـ

تظاهرة تركية تضامنا مع الإيغور

عشرات الآلاف من الأتراك شاركوا في التظاهرة التضامنية مع مسلمي الصين (رويترز) 

احتشد عشرات الآلاف من الأتراك في مدينة إسطنبول الأحد تضامنا مع مسلمي مقاطعة شنغيانغ في غرب الصين الذين سقط منهم عشرات الضحايا في أحداث عنف عرقية.
 
ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالإجراءات التي تتخذها السلطات الصينية ضد المسلمين من عرقية الإيغور الذين تربطهم علاقات عرقية بالأتراك.
 
وطالب المتحدثون وأبرزهم قادة حزب السعادة بالضغط على السلطات الصينية لمنح المسلمين هناك كامل حقوقهم. 
 
وقد أعلنت تركيا في وقت سابق عن أقوى المواقف الإسلامية حتى الآن حينما وصفت الأحداث هناك بأنها إبادة جماعية.
 
في السياق ذاته شدد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الأحد على ضرورة ضمان أمن المسلمين في الصين مع المحافظة على الوحدة الوطنية للشعب الصيني، معتبرا أن أي تدخل خارجي لزعزعة استقرار هذا البلد أمر خاطئ.
 
وذكرت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية أن متكي بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني يانغ جيه الاضطرابات الأخيرة في شنغيانغ.
 
وأشار متكي خلال الاتصال إلى مشاعر القلق لدى الدول الإسلامية وعلماء الدين والمراكز الإسلامية، مستفسرا من نظيره الصيني عن أسباب وقوع الأحداث وآخر التطورات في تلك المنطقة.
 
وقد نشرت الصين الأحد مزيدا من القوات في شنغيانغ لمنع اندلاع المزيد من المصادمات العرقية التي أودت بحياة 184 شخصا، واتخذت السلطات الأمنية إجراءات إضافية لإحكام السيطرة على الموقف في المقاطعة بعد أخطر أحداث عرقية منذ ستين عاما، حيث نشرت المزيد من القوات وأغلقت العديد من الطرق التي تؤدي إلى أحياء يتركز بها مسلمون من أصول تركية.
المصدر : وكالات

التعليقات