أوباما يعد من غانا بمساعدة أفريقيا
آخر تحديث: 2009/7/11 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/11 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/19 هـ

أوباما يعد من غانا بمساعدة أفريقيا

أوباما دعا أفريقيا إلى محاربة الفساد (الفرنسية)

اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن القارة الأفريقية تحتاج إلى مؤسسات تتسم بالشفافية، داعيا في هذا الصدد إلى محاربة الفساد فيها.
 
وشدد في خطاب ألقاه أمام برلمان غانا على أن مستقبل أفريقيا بين يدي الأفارقة، مؤكدا أن ملامح القرن الحالي ستنشكل ليس فقط في عواصم الغرب بل أيضا في أفريقيا.
 
وقال أوباما في هذا الخطاب الذي ركز فيه على الحكم الرشيد، إن الغرب تعامل مع أفريقيا على أنها مصدر أساسي للمواد الأولية لصناعته، لكنه ليس مسؤولا عن انهيار عدد من اقتصادات القارة أو تجنيد أطفال في حروب ونزاعات بها.
 
ودعا في هذا الصدد إلى تفعيل الغرب لشراكة مع القارة تقوم على المسؤولية المشتركة لإحداث التغيير المطلوب فيها، مشيرا إلى أن مشاكل مثل ما وصفها بالمذابح في دارفور والإرهاب في الصومال تتطلب "ردا عالميا".
 
وتعهد في هذا الإطار بأن تقدم بلاده مزيدا من المساعدات إلى أفريقيا وتعمل على أن تكون شريكة للقارة في تحقيق التنمية.
 
وقال الرئيس الأميركي إن التنمية تقوم على الحكم الرشيد، مؤكدا أن "الديمقراطية ليست هي الانتخابات فحسب، بل هي كيف يعيش الناس".
 
وكان أوباما قد بدأ في وقت سابق زيارة إلى غانا تعتبر الثانية من نوعها لأفريقيا بعد زيارته لمصر والأولى لبلد أفريقي جنوب الصحراء منذ توليه مقاليد الحكم في يناير/كانون الثاني الماضي.
 
والتقى أوباما بالعاصمة أكرا الرئيس الغاني جون أتا ميلز الذي انتخب رئيسا في ديسمبر/كانون الأول الماضي في انتخابات هادئة وشفافة.
 
أوباما (يسار) تباحث مع ميلز في أكرا (رويترز)
نموذج النجاح
وقال بعد هذا اللقاء إن غانا يمكن أن تكون نموذجا للنجاح تحتذي به بقية الدول الأفريقية، وأنه اختار زيارتها لتوضيح أن أفريقيا ليست معزولة عن شؤون العالم.
 
ومن جهته قال الرئيس ميلز "نرحب بالإشارات الإيجابية التي تبعث بها هذه الزيارة، ويشجعنا هذا الأمر على الحفاظ على المكاسب التي حققناها في عمليتنا الديمقراطية".
 
وهذه ليست المرة الأولى التي يزور فيها أوباما أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فقد زار عام 2006 كينيا وتشاد وإثيوبيا وجنوب أفريقيا وجيبوتي حين كان عضوا بمجلس الشيوخ الأميركي.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات