أوباما يلتقي القذافي في لاكويلا
آخر تحديث: 2009/7/10 الساعة 04:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/10 الساعة 04:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/17 هـ

أوباما يلتقي القذافي في لاكويلا

معمر القذافي يصافح باراك أوباما (الفرنسية)

التقى الزعيم الليبي معمر القذافي للمرة الأولى برئيس أميركي عندما صافح الخميس باراك أوباما وجلس قريبا منه على مائدة عشاء لزعماء قمة مجموعة الثماني في لاكويلا بإيطاليا.
 
والتقطت صور للزعيمين وهما يتبادلان التحية وأظهرت لقطات تلفزيونية في وقت لاحق أوباما والقذافي وقد جلسا إلى مائدة العشاء وبينهما رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني.
 
يشار إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا شهدت طوال ثلاثين عاما أزمات متكررة. وقد قطعت عام 1981 بسبب الدعم المزعوم الذي قدمته ليبيا للإرهاب ولكنها أعيدت عام 2004 بعد أن تخلت ليبيا عن سعيها لامتلاك أسلحة دمار شامل.
 
بيد أن العلاقات ظلت محدودة بسبب النزاع بين واشنطن وطرابلس حول تعويضات ضحايا الإرهاب في الثمانينيات.
 
ولم يحل النزاع إلا نهاية العام 2008 بعد أن دفعت ليبيا ما مجموعه 1.5 مليار دولار تعويضات للضحايا الأميركيين في اعتداء لوكربي الذي أوقع 270 قتيلا عام 1988 وكذلك لضحايا اعتداء مرقص لابيل في برلين عام 1986 الذي كان يرتاده جنود أميركيون (ثلاثة قتلى و260 جريحا).
 
واستقبل القذافي وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس في ليبيا العام الماضي وتحدث إليه الرئيس السابق جورج بوش هاتفيا.
 
وعن احتمال عقد لقاء بين أوباما والقذافي في لاكويلا، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض -هو دنيس ماك دوغ- إن العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا قد أعيدت.
 
وهذه هي ثاني زيارة للقذافي خلال شهر إلى إيطاليا المستعمرة السابقة لليبيا، وعندما وصل الشهر الماضي كان يضع على صدره صورة لعمر المختار بطل المقاومة الليبية ضد الاستعمار الإيطالي.
 
ويقيم الزعيم الليبي الذي يحضر قمة مجموعة الثماني بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، في خيمة بدوية نصبت في ملعب لكرة القدم في ثكنات شرطة لاكويلا على مسافة كيلومترات قليلة من خيام أقل فخامة يقيم فيها أولئك الذي شردهم زلزال ضرب المنطقة في أبريل/نيسان الماضي.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات