يوكيا أمانو حصل على عشرين من 35 صوتا (الفرنسية-أرشيف)

تقدم دبلوماسي ياباني رفيع بشكل كبير على أربعة منافسين في اقتراع غير رسمي أجرته اليوم الثلاثاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحديد أوفر المرشحين حظا لخلافة المصري د. محمد البرادعي كمدير للوكالة.
 
وقال دبلوماسيون حضروا الاجتماع إن الياباني يوكيا أمانو حصل على عشرين من 35 صوتا أدلي بها في التصويت غير الملزم الذي أجراه مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة.
 
وجاء بالمركز الثاني الجنوب أفريقي عبد الصمد مينتي بـ11 صوتا، ثم الإسباني لويس إيتشافاري أربعة أصوات فالبلجيكي جان بول بونسيليه فالسلوفيني إيرنست بيتريك ولم يحصلا على أي أصوات.
 
وأعطت هذه النتائج يوكيا أفضلية كبيرة لدى خوضه جولة ثانية من الانتخابات ستجري في الثاني من يوليو/ تموز، رغم أنه ما يزال لم يصل إلى حد الحصول على نسبة الثلثين اللازمة للفوز.
 
منافسة
وقبل ثلاثة أشهر حصل يوكيا على 23 صوتا، وهو ما يقل صوتا واحدا عن هامش الفوز في منافسة من جولتين مع مينتي الذي حصل على 12 صوتا.
 
والهدف من الاقتراع غير الرسمي هو تحديد أفضل اثنين أو ثلاثة مرشحين، وحفز الآخرين على الانسحاب قبل الاقتراع الرسمي المقبل.
 
وشغل معظم مديري الوكالة السابقين هذا المنصب لأكثر من عشر سنوات بما في ذلك البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2005.
 
وفشل مجلس محافظي الوكالة في إيجاد خليفة للبرادعي يحظى بإجماع قوي، ويستطيع تجاوز شقاق قوي بين الدول الصناعية والنامية بالمجلس التنفيذي بشأن أولويات الوكالة.

المصدر : وكالات