عمر بونغو أطول حكام أفريقيا عمرا في السلطة (الفرنسية-أرشيف)
نفى رئيس وزراء الغابون جان إيغهي ندونغ تقارير صحفية فرنسية تحدثت عن وفاة الرئيس عمر بونغو أونديمبا في مستشفى بمدينة برشلونة الإسبانية حيث كان يعالج، كما أكد مصدر دبلوماسي إسباني لوكالة الصحافة الفرنسية عدم وفاة بونغو.
 
وقال ندونغ للصحفيين في برشلونة من أمام عيادة كويرون الخاصة إن عمر بونغو (73 عاما) حي وفي صحة جيد.
 
وكان ندونغ قد قال قبل ذلك للتلفزيون الرسمي مساء الأحد ردا على تقارير بشأن وفاة الرئيس "لو حدث موقف كهذا فإنني أعتقد وأعرف أن عائلة الرئيس بونغو كانت ستبلغني بشكل طبيعي وهذه ليست الحقيقة في هذه اللحظة التي أتحدث إليكم فيها".
 
كما نفى المتحدث باسم حكومة الغابون رافاييل نتوتومي رسميا الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام الفرنسية، وقال لإذاعة فرانس إنفو اليوم "تفيد آخر الأخبار التي تلقيناها أن الأمور تسير على ما يرام بل إنه على وشك أن يغادر المستشفى، نحن نستعد لاستقبال رئيس الدولة، لكن لم يتحدد موعد لعودته".
 
وكان موقع مجلة لو بوينت الفرنسية على الإنترنت قد قال الأحد نقلا عن مصدر قريب من بطانة رئيس الغابون إن بونغو توفي بعد أن قضى 41 عاما في السلطة.
 
وبدت مدينة ليبرفيل عاصمة الغابون هادئة ولكن كثيرين سارعوا إلى العودة إلى منازلهم بعد انتشار أنباء التقرير الفرنسي مما جعل الشوارع مهجورة إلى حد كبير، في حين جابت سيارات الشرطة الشوارع وقام رجال الأمن بإيقاف العدد القليل من سائقي السيارات للتأكد من هوياتهم.
 
 
قلق متزايد 
وتزايد القلق إزاء صحة أطول حكام أفريقيا عمرا في السلطة الشهر الماضي بعد أن علق مهامه رئيسا للدولة لأول مرة منذ توليه السلطة في عام 1967.
 
ودخل بونغو مستشفى في إسبانيا الشهر الماضي وسط تقارير بأنه مصاب بسرطان متقدم ولم يصدر تعليق فوري عن المستشفى.
 
لكن حكومة الغابون قالت الشهر الماضي إن بونغو يقضي فترة راحة في إسبانيا بعد وفاة زوجته في مارس/آذار الماضي وإنه سيعود إلى البلاد لاستئناف مهامه رئيسا للدولة.
 
وأثارت التقارير المتعلقة بمرض بونغو نقاشا بشأن من الذي سيتولى الأمور في البلاد مع إشارات إلى أنه يجري إعداد نجله وزير الدفاع علي بونغو لتولي الزعامة.
 
وفي ضوء نجاح بونغو في الحد من التوترات العرقية في البلاد قلل محللون من احتمالات اندلاع اضطرابات في البلاد في حالة وفاة الرئيس.
 
وحسب الدستور فإنه في حالة وفاة الرئيس تتولى رئيسة مجلس الشيوخ روز فرانسين روغومبي وهي حليفة للحزب الحاكم الرئاسة بشكل مؤقت وتكون مسؤولة عن تنظيم انتخابات.

المصدر : وكالات