داعية البيروسترويكا يدعو لعولمتها
آخر تحديث: 2009/6/7 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/7 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/14 هـ

داعية البيروسترويكا يدعو لعولمتها

غورباتشوف يطالب باستبدال النموذج الغربي كلية (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف الغرب إلى "بيروسترويكا" (إعادة بناء) وإصلاحات شاملة من "القمة إلى القاعدة".
 
وقال غورباتشوف في مقال له اليوم بصحيفة واشنطن بوست الأميركية إن النموذج الاقتصادي الحالي بحاجة إلى أن يستبدل، و"بات واضحا أن النموذج الغربي الجديد خادع، ويخدم الأثرياء فقط في المقام الأول".
 
وتعرض غورباتشوف إلى تجربة بلاده إبان التفكك فقال "إن الغرب نظر إلى تفكك الاتحاد السوفياتي على أنه كان انتصارا كاملا يثبت أن الغرب ليس في حاجة إلى التغيير، وأنه يمثل نموذجا اقتصاديا كاملا، كما رأى المفكرون الغربيون أن التاريخ قد انتهى عند هذا الحد أي بانتصار الرأسمالية وهزيمة الشيوعية".
 
واستدرك أنه "اتضح أن النموذج الغربي الذي ظهر خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين غير قابل للاستمرار لأنه كان مجرد وهم، وأنه كان يفيد الأغنياء بشكل أساسي وأثبتت الإحصائيات أن الفقراء والطبقة المتوسطة لم يحصلوا إلا على منافع قليلة -أو لا منافع على الإطلاق- من النمو الاقتصادي الذي تحقق في العقود الماضية".
 
وأضاف أنه


"آن أوان البناء الإيجابي وتحقيق التوازن الدقيق بين الحكومة والسوق، ودمج العوامل الاجتماعية والبيئية، وتفكيك عسكرة الاقتصاد".

وقال إنه "ليس لدي نموذج جاهز، ولكنني مقتنع بأن النموذج الجديد سوف يظهر وسوف يركز على الحاجات والسلع الأساسية مثل البيئة النظيفة، والبنية الأساسية الجديدة، النقل العام والنظام الصحي والإسكاني".
المصدر : وكالات

التعليقات